فلاحو الغاب يطالبون بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم

طالب فلاحو منطقة الغاب بتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم الزراعية وخاصة الشوندر في الموسم 2015/2016 نتيجة موجات البرد والصقيع التي شهدتها تلك المنطقة خلال موسم الشتاء الذي أدى إلى تضرر مساحة 7 آلاف دونم.

ودعا الفلاحون خلال اجتماع عقد أمس في مقر الرابطة الفلاحية بمنطقة الغاب إلى إعادة النظر بكلف مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة المحروقات والسماد التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير وانعكست سلبا على الإنتاج.

وأوضح رئيس الرابطة الفلاحية في منطقة الغاب حافظ سالم أن الخطة الزراعية لمحصول الشوندر لم تنفذ بشكل كامل بسبب عزوف الفلاحين عن هذه الزراعة لعدة أسباب أهمها سوء نوعية بذار الشوندر المخزنة منذ سنوات ونسبة الإنبات التي لا تتجاوز 30 بالمئة بعد أن تمت تجربته في العديد من الحقول وتأخر المزارعين في أعمال الزراعة التي من المفترض أن تبدأ في الخامس عشر من الشهر الجاري، إضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج.

ونبه سالم أن عدم إعلان تسعيرة جديدة تشجيعية تتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم إقرار التعاقد المباشر مع شركة السكر سيؤثر سلباً على تنفيذ خطة الشوندر وبالتالي الوقوع في نفس أخطاء العام الماضي.

وكانت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة خصصت مساحة 5250 هكتارا لزراعة محصول الشوندر السكري للموسم الزراعي القادم للعروتين الخريفية والشتوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *