الأموي تبحث مع وفد اقتصادي أرميني فرص الاستثمار في سورية

الفرص الاستثمارية المتوافرة في المحافظات السورية والإجراءات المطلوبة من المستثمر الأرميني والتسهيلات والدعم المقدم من قبل هيئة الاستثمار السورية لتذليل العقبات أمام عمله كانت أبرز محاور لقاء الوفد الاقتصادي الأرميني برئاسة سورين كارايان وزير التنمية الاقتصادية والاستثمارات في أرمينيا مع مدير عام هيئة الاستثمار السورية الدكتورة إيناس الأموي.

وعرضت الدكتورة الأموي أمام الوفد المراحل المطلوبة من المستثمر للحصول على التراخيص وآلية العقد وتحويل الأموال والخدمات التي تقدمها الهيئة للمستثمر ومرحلة ما بعد الاستثمار، إضافة إلى الناحية القانونية للاستثمار في سورية والمزايا التي يمكن للمستثمر الأرميني الحصول عليها حيث يحق له أن يستورد كل احتياجاته دون التقيد بأحكام منع وحصر الاستيراد إضافة إلى إعفائها من الرسوم الجمركية.

وبينت الأموي مزايا الحسم الضريبي والضمانات التي يمكن للمستثمر الاستفادة منها كالسماح له بالتملك واستئجار الأراضي والعقارات وإدخال آلاته الخاصة بالمشروع وإخراجها ومنح تراخيص عمل له ولعائلته طوال فترة تنفيذ المشروع، لافتة إلى زيادة حركة الاستثمار التي تشهدها سورية مؤخراً حيث أصبح هناك 53 مشروعا استثماريا منذ بداية عام 2017.

بدوره طلب رئيس الوفد كارايان تزويده بكل تفاصيل المشاريع الاستثمارية الحالية في سورية ولا سيما المتعلقة بالبنى التحتية ليقدمها لهيئة الاستثمار الحكومية الأرمينية لدى عودته، إضافة إلى عرضها أمام الصناعيين والمستثمرين الأرمينيين، معرباً عن أمله بزيادة التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري.

واقترح كارايان تنظيم منتدى استثماري على هامش أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين التي تم الاتفاق على تأسيسها أمس خلال لقاء الوفد مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل.

يذكر أن سورية وأرمينيا وقعتا خلال السنوات الماضية عدداً من الاتفاقيات منها: “اتفاق للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني واتفاق النقل البري والجوي للركاب والبضائع واتفاقات التعاون في المجال الزراعي والثروات الباطنية والسياحة والاتصالات وخدمات المعلومات وتجنب الازدواج الضريبي والمساعدة في الشؤون الجمركية ومذكرة تفاهم حول إقامة معارض متبادلة لمنتجات كل بلد في البلد الآخر”.

وتأتي زيارة الوفد الأرميني إلى سورية لبحث إمكانيات التعاون والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية إقامة استثمارات أرمينية في سورية خلال المرحلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *