دولي

البرلمان الكتالوني يذعن لقرار مدريد

قبلت السلطة التشريعية الكتالونية، اليوم بقرار الحكومة الإسبانية بحلها ووقف عملها حتى انتخابات مبكرة جديدة.

وكان برلمان إقليم كتالونيا أجرى، الجمعة، اقتراعا سريا صوّت خلاله غالبية النواب بالموافقة على عريضة تعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا وإقامة جمهورية.

وبعد ساعة من قرار البرلمان الكتالوني، وافق البرلمان الإسباني على تطبيق المادة 155 من الدستور، التي تنص على فرض الحكم المباشر للحكومة المركزية على إقليم كتالونيا، وتعليق الحكم الذاتي للإقليم.

كما قرر رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إقالة رئيس حكومة كتالونيا كارليس بوتشديمون، وحل البرلمان الكتالوني، وتحديد موعد للانتخابات البرلمانية في 21 كانون الأول المقبل، وكلف نائبه سورايا ساينث دي سانتاماريا بتولى مهام رئيس الإقليم.

وكان راخوي قد أعلن الأحد الماضي تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني، وتعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا، ودعا لانتخابات مبكرة.

جدير بالذكر أن إقليم كتالونيا أجرى استفتاء على الاستقلال عن إسبانيا مطلع تشرين الأول الجاري، ولم تعترف الحكومة الإسبانية بنتائج الاستفتاء، الذي قالت المحكمة الدستورية بعدم دستوريته.

من المهم الإشارة إلى أن الشرطة الإسبانية اتخذت عدة إجراءات لمنع إجراء الاستفتاء وإغلاق مراكز الاقتراع، ما أسفر عن صدامات مع محتجين أوقعت مصابين.