الجعفري: التواجد التركي في سورية احتلال وسنتعامل معه

قال الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا 7  “كانت لنا لقاءات بناءة ومثمرة مع الوفدين الإيراني والروسي وناقشنا فيها ما تم تنفيذه في أستانا 6″، موضحا أنه منذ انعقاد استانا 6 إلى اليوم.. ما حصل هو دخول آليات للنظام التركي إلى إدلب بتنسيق مع جبهة النصرة مخالفا لما جرى الاتفاق عليه دون أن تلتزم تركيا بتعهداتها مع الدول الضامنة لاتفاقات تخفيف التوتر.

وأكد الجعفري أن سورية تعتبر وجود أي قوات عسكرية على الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو اعتداء واحتلال وسنتعامل معه على هذا الأساس. وقال: “نؤيد أي مبادرة تحقن الدم السوري وتحل السلام في سورية”.

وأضاف الجعفري إن “مؤتمر الحوار الوطني السوري هو نتيجة الحوارات والتنسيق الدائم بيننا وبين الأصدقاء الروس.. ونتيجة الانتصارات الميدانية ارتأينا أن الفرصة باتت مناسبة أكثر لعقد مثل هذا المؤتمر والمشاركة فيه.

وقال الجعفري “نحن جاهزون للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري خاصة بعد تقدم الجيش العربي السوري واندحار الإرهابيين” مشيرا إلى أن أي دور للأمم المتحدة في حل الأزمة في سورية هو موضع ترحيب على أن يكون حياديا.

وأكد الجعفري أن دستور الجمهورية العربية السورية لن يقره إلا الشعب السوري وحده.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري عقد اجتماعا في أستانا اليوم مع وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف في إطار اجتماع أستانا 7 حول سورية.

وبحث الجانبان المواضيع المدرجة على جدول أعمال اجتماع أستانا 7 كما تم تقييم ما تم إنجازه من نتائج في اجتماع أستانا 6 حول سورية الذي عقد الشهر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *