الحسكة: بحث خطة عمل برنامج الأغذية العالمي

بحث محافظ الحسكة جايز الموسى مع وفد من برنامج الأغذية العالمي برئاسة احمد زكريا خطة عمل مكتب البرنامج في المحافظة لعام 2018 وآليات الوصول إلى الفئات الأشد احتياجا.

وقدم المحافظ عرضا عن واقع المحافظة الإغاثي والإنساني لكونها تستقبل آلاف الوافدين من ريفي دير الزور والرقة ما شكل ضغطا كبيرا عليها لجهة تقديم الخدمات وإيصال المساعدات الإنسانية، داعيا إلى زيادة حجم المساعدات المقدمة للحسكة وإدراج الزيادة في خطط عمل المنظمة للعام القادم وتخصيص المحافظة بعدد من المشاريع التي تدعم سبل العيش لأهميتها في تامين الاستقرار المادي والمعنوي للكثير من الأسر.

كما أبدى الموسى استعداد المحافظة لتقديم ما يلزم لتسهيل مهمة فريق برنامج الأغذية العالمي في الحسكة بغية إيصال المساعدات الغذائية إلى مستحقيها وفق آلية معتمدة وبإشراف لجنة الإغاثة الفرعية.

بدوره نوه مدير البرامج في مكتب برنامج الأغذية العالمي بدمشق أحمد زكريا بالتسهيلات التي تقدمها محافظة الحسكة لمساعدة مكتب البرنامج بالقامشلي على إيصال المساعدات الإنسانية إلى المستحقين، لافتا إلى أن خطة عام 2018 تتضمن تخفيض الحصص الغذائية في أغلب المحافظات بنسبة 80 بالمئة باستثناء الحسكة التي سيتم إبقاء الحصص فيها على حالها إلى جانب التركيز على دعم مشاريع سبل العيش بالمحافظة لكونها تؤمن الاستقرار المادي والمعنوي للأسر المحتاجة.

وأشار زكريا إلى وجود 5 مشاريع لدعم سبل العيش تمت الموافقة عليها وتتضمن تنفيذ مشروع الدجاج البياض وإنتاج الفطر المحاري وخبز الصاج وإحداث مخبز في قرية زين المبرج جنوب الحسكة، إضافة الى مشروع الحدائق المنزلية مؤكدا وجود عدد من المشاريع تتم دراستها لاعتمادها وتنفيذها خلال الفترات القادمة.

ولفت مدير المكاتب الفرعية لبرنامج الأغذية العالمي في سورية خالد القدسي إلى أهمية شراء المساعدات الإنسانية من السوق المحلية لكونها ذات جدوى اكبر وسيتم العمل على هذه الفكرة ودعوة الموردين والتجار والصناعيين في المحافظة بالتنسيق مع لجنة الإغاثة الفرعية إلى ندوة تعريفية بشروط البرنامج الخاصة بشراء المواد من السوق المحلية منوها بدور المحافظة في تقديم كل ما يلزم لعمل فريق البرنامج بالحسكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *