ثقافة وفن

العالمي “نزار عمران” يحيي رابع أمسيات مهرجان العزف المنفرد

أحيا عازف الترومبيت العالمي نزار عمران رابع أمسيات مهرجان العزف المنفرد 3 الذي تقيمه دار الأسد للثقافة والفنون، حيث مزج  الموسيقا الغربية بالشرقية لتشكل تآلفاً ثلاثياً بين الترومبيت والبيانو والبزق.

ورغم المقدرة العالية لعمران في أداء المقامات الشرقية على الترومبيت دون تعديل، إلا أن الموسيقا الكلاسيكية حازت على أغلبية برنامج الحفلة ليستعرض عازف الترومبيت المصنف عالمياً مقدرته في مجاراة كبار العازفين وفي تقديم أصعب المقطوعات، ابتداء من مقطوعة سيرنادا للمؤلف الألماني شوبيرت التي تتطلب قدرات غير عادية ومقطوعة أغنية دون كلمات للألماني فيلكس مندلسون والقطعة الموسيقية رقم 12 للروسي أليكساندر سكريابين ليقدم مقطوعتين للروسي تشايكوفسكي، إحداهما ذروة الشجن وهي الفالس العاطفي، والثانية مفعمة بروح الحياة وهي رقصة نابوليتانا ليكون ختام القسم الكلاسيكي بالحفلة مع البولكا الإيطالية للروسي رخمانينوف في تناغم آسر مع عازفة البيانو مجد سليمان.

القسم الثاني من الحفلة انضم فيه إياد عثمان على البزق ليعزف مع عمران أغنيتي كان عنا طاحون للبناني إلياس الرحباني ويا فجر لما تطل للبناني مصطفى كريديه إضافة الى رقصة سريانية لتعود سليمان للحفلة ويعزف الثلاثي موشح عجبا لغزال للمصري فؤءاد عبد المجيد المستكاوي.

ختام الحفل جاء مغايراً للأمسيات الموسيقية، حيث عزف عمران على الترومبيت قطعة قام بتوزيعها على الأطفال الموهوبين من صف الترومبيت في معهد الموسيقا.

يشار إلى أن عمران شارك  في تسجيل العديد من شارات أعمال درامية وموسيقا أفلام عربية وعالمية والعديد من الاسطوانات الموسيقية مع نجوم الغناء العربي، كما افتتح في تموز العام الحالي مهرجان بروزيلا للموسيقا الشعبية والجاز في بلجيكا، إضافة الى مشاركته في العديد من المهرجانات العربية والدولية.