الشريط الاخباريمحليات

وزير النفط خلال بيان عملي لحادث افتراضي: تمت زيادة كميات المازوت والبنزين لجميع المحافظات

نفذ عناصر فرع المحروقات في السويداء بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بيانا عمليا لحادث افتراضي يحاكي استهداف أحد المواقع والمنشآت النفطية بعمل إرهابي.

وأشار وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم خلال حضوره البيان إلى أن البيان كان ناجحاً بامتياز بكل تفاصيله، إضافة إلى عمليات الإطفاء والإنقاذ حيث تضافرت فيه كل الجهود من قبل جميع فعاليات المحافظة من دفاع مدني وصحة وإطفاء للوقوف على الجاهزية من حيث الأمن والسلامة.

وبين الوزير غانم في تصريح للإعلاميين أن آلية العمل في توزيع المشتقات النفطية تبنى على المعلومات الواردة من كل محافظة وبالتالي تحديد الطلبات المخصصة لها إضافة لحاجة الفعاليات الموجودة فيها من المنشآت الصناعية والتجارية ومؤسسات القطاع العام وقطاعات النقل والصحة والزراعة والتربية وسواها، مشيرا إلى أن عمليات التوزيع عبر البطاقة الذكية أصبحت دقيقة جدا.

وأضاف غانم إن “عمليات التوزيع الحالية للمشتقات النفطية تسير بشكل جيد حيث بلغت نسبة التوزيع قياساً بالعام الماضي نحو 130 بالمئة”، لافتا إلى أنه “تمت زيادة المخصصات لكل المحافظات من المشتقات النفطية وخاصة مادتي المازوت والبنزين ونشهد حالة استقرار في عمليات التوزيع”.

وبين الوزير أن الكميات الموزعة على الأسر في كل المحافظات من مادة المازوت لأغراض التدفئة وصلت لنحو 150 مليون ليتر بينما بلغ عدد الأسر التي تم توزيع مازوت التدفئة عليها نحو مليون و25 ألف أسرة.

ولفت وزير الدولة لشؤون تنمية مشاريع المنطقة الجنوبية المهندس رافع أبو سعد إلى أن نجاح البيان العملي جاء نتيجة تكامل العمل في البيان من قبل جميع الجهات المشاركة فيه، مؤكدا أنه من الضروري أن تكون البيانات العملية بشكل دوري لتدريب العناصر على الجاهزية باستمرار للتعامل مع أي طارىء.

بدوره أشار محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي إلى أن أهمية البيان العملي تنبع من كونه يؤكد على حالة الجهوزية العالية التي يتمتع بها عناصر فرع المحروقات بالسويداء للتعامل مع أي حدث طارئ، مبينا أن وضع مادتي البنزين والغاز جيد ومستقر ولا يوجد أي اختناقات أو ازدحام في الطلب على هاتين المادتين.

ولفت المحافظ إلى أن عدد الطلبات الواردة للمحافظة والمخصصة من مادة المازوت لأغراض التدفئة حالياً يبلغ 9 طلبات يومياً يتم توزيعها على مختلف مناطق المحافظة. حيث تم منذ الحادي عشر من الشهر الجاري البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مادة المازوت لأغراض التدفئة على الأسر في المحافظة وبمعدل 100 ليتر لكل أسرة.

من جهته أكد أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير ضرورة أن تكون البيانات العملية دورية بما يسهم في رفع مستوى الجهوزية ويعزز عناصر الأمن والسلامة وخاصة في فرع المحروقات الذي يتعامل مع المشتقات النفطية وبالتالي زيادة القدرة على مواجهة أي حوادث طارئة.

حضر البيان العملي فعاليات حزبية ورسمية عديدة.