الشريط الاخباريمحليات

إطلاق العمل بإعداد موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي من سورية

أطلق المركز العربي للمناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” من دمشق أمس العمل بإعداد موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي من خلال ورشة عمل أقامها في مقره بالصبورة.

وأشار مدير عام أكساد الدكتور رفيق علي صالح إلى أن هدف الموسوعة وضع وثيقة علمية حديثة عن الكثبان الرملية وبيئاتها في الوطن العربي وآليات الحد من تمددها، مؤكدا أهمية الدعم الذي قدمته سورية لأكساد من بنى تحتية وأراض لإقامة المحطات البحثية النموذجية عليها.

ولفت صالح إلى التعاون البناء بين أكساد ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في مجالات بحوث تطوير أصناف الحبوب والأشجار المثمرة المقاومة للجفاف وإقامة السدات المائية لدعم إنتاجية المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

بدوره أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أهمية إطلاق العمل بإعداد موسوعة الكثبان الرملية التي ستكون مرجعا مهما لكل الدول العربية للاعتماد عليها في وقف تمدد انتشار الكثبان في هذه الدول لافتا إلى التعاون العلمي مع أكساد لجهة تقليص الفجوة الغذائية التي كانت تعاني منها أغلب الدول العربية.

واعتبر وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن إطلاق العمل بهذه الموسوعة مهم جدا للتعريف بالأماكن المعرضة لزحف الرمال والإجراءات اللازمة للحد منها ولا سيما أن الكثبان الرملية تشكل خطرا كبيرا على البيئة والمناطق الصالحة للزراعة.

وأشار مخلوف إلى أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية في سورية لوضع الخطط والبرامج للحد من التصحر والحفاظ على الأراضي الزراعية بعيدة عن زحف الكثبان الرملية إليها.

ولفت رئيس مركز بحوث الصحراء بمصر نعيم مصلحي إلى الجهود التي بذلها الباحثون لإنجاز هذه الموسوعة في المراكز الثلاثة بمصر وتونس وسورية والوصول إلى مرجع علمي في مجال الحد من التصحر.

في حين بين الدكتور حسين ختالي مدير معهد المناطق القاحلة في مدنين بتونس أهمية هذه الموسوعة لوضع الأسس اللازمة للحد من التصحر في الدول العربية.

وكانت عقدت عدة اجتماعات تنسيقية في القاهرة وتونس لخبراء مشروع إعداد موسوعة الكثبان الرملية في الوطن العربي.