الرئيس الإيراني: محور المقاومة حقق انتصارا كبيرا بالقضاء على”داعش”

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن دول محور المقاومة حققت انتصار كبيرا بتعاونها في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق.

وقال روحاني في تصريح للتلفزيون الإيراني الليلة عرض خلاله إنجازات حكومته خلال المئة يوم الأولى من الدورة الثانية لها “إن إيران وسورية والعراق وروسيا تعاونوا لتدمير تنظيم داعش الإرهابي الذي فقد قواعده الرئيسية في كل من سورية والعراق” مشددا في الوقت ذاته على وجوب بذل جهود واسعة للوصول إلى حل لمشكلة الإرهاب بشكل نهائي.

وأكد روحاني فشل سياسة نظام بني سعود في المنطقة وخاصة في سورية والعراق مشيرا إلى أن السبب وراء الموقف العدائي لهذا النظام من إيران يتمثل  بمحاولته التستر على إخفاقاته في المنطقة وخاصة في سورية والعراق ولبنان إضافة إلى المشاكل الداخلية الحادة التي يواجهها.

ولفت روحاني إلى أن أساس سياسة إيران الخارجية في المنطقة يقوم على حل الأزمات عن طريق التفاوض وليس المواجهة وضمان أمن المنطقة وحل مشكلاتها الأمنية لتحقيق الاستقرار فيها.

وتطرق روحاني إلى النجاح الذي حققته الحكومة الإيرانية بموقفها إزاء الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة دول خمسة زائد واحد في عام 2015 قائلا إن “إيران استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا على صعيد السياسة الخارجية ووقفت أغلبية دول العالم إلى جانبها أمام الموقف الأمريكي المناهض للاتفاق النووي”.

وكان الرئيس الأمريكي شن في تصريحات له الشهر الماضي هجوما على الاتفاق مع إيران وحاول التنصل من التزامات بلاده بموجبه بزعم عدم التزام إيران به إلا أن الدول الموقعة على الاتفاق أكدت أهمية هذا الاتفاق والتزام طهران به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *