“ياسمين” يحصد فضية مهرجان السينما والفن الدولي لذوي الإعاقة

حصل الفيلم الروائي القصير “ياسمين” للمخرج السينمائي المهند كلثوم على الجائزة الفضية في الدورة الأولى من مهرجان “السينما والفن الدولي لذوي الإعاقة” الذي اختتمت فعالياته في القاهرة مساء اليوم.

ونافس فيلم “ياسمين” ثلاثين فيلما عربيا وأجنبيا قصيراً ضمن المهرجان الذي أهديت دورته الحالية لروح الموسيقار المصري عمار الشريعي وشهدت على مدى ثلاثة أيام عروضا لتجارب سينمائية عن الدمج الاجتماعي للأطفال المعوقين.

و”ياسمين” فيلم من نوع “ديكودراما” يمزج الوثائقي بالحكاية ويتحدث عن أطفال سورية في ظل الحرب الإرهابية على وطنهم إذ يعيش معظمهم ظروفاً صعبة وقاسية سواء كانوا في الداخل أو في الخارج ويستعرض خلاله آثار الحرب على أحلامهم وأفكارهم ونظرتهم لمجريات الحرب الشرسة على أرضهم وبيتهم ومدرستهم عبر نقل معاناة الأطفال والإعاقات الجسدية والنفسية التي تدور ضمن ذاكرتهم نتيجة الحرب.

وأوضحت بسمة حمدي مديرة المهرجان في تصريح لها أن المهرجان يعد كإحدى المبادرات المستقلة التي تحمل ثقافة الدمج بين الأسوياء ومتحدي الإعاقة بوسائل فنية سينمائية تستهدف مشاكل ذوي الإعاقة في المجتمعات العربية مبينة انه تم التجهيز للمهرجان على مدى عامين بهدف إبراز الطاقات الإبداعية لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تنمية مواهبهم الإبداعية والإسهام في تعزيز التمكين الذاتي والدمج الاجتماعي لهم من خلال الفن السينمائي.

وترأس لجنة التحكيم في المهرجان المخرج المصري محمد الشال وعضوية كل من سناء الشيخ ومجدي الشحري من مصر وعز الدين المهدي من ليبيا ورياض النفوس من تونس وعبد الحكيم بن سينا من المغرب.

يذكر أن فيلم “ياسمين” حصل خلال العاميين الماضيين على العديد من الجوائز المحلية والدولية والعالمية وهو من إنتاج “صورة الحياة” للإنتاج السينمائي والتلفزيوني وسيناريو منعم السعيدي والمهند كلثوم وبطولة الأطفال هبة المرعي ولونا الأخرس وسروت كبتول وعبد الرحمن مصطفى والمخرج المنفذ هنادي المحتسب ومدير التصوير أسامة معنية وكتابة التعليق والحوار أنصاف سليطين أما التعليق الصوتي الفنان مالك المحمد ومدير إدارة الإنتاج بسام خدام ومدير الإنتاج وسيم البرم ووائل البرم والموسيقا التصويرية سعد الحسيني ومدير الإضاءة جهان قطيش ومهندس الديكور علي خليلي والتنسيق الإعلامي نور ملحم والماكياج وسام البرم.

Siwar Deeb

سوار ديب.. سوري الجنسية | مواليد دمشق 1988 أعمل كـَ مصور صحفي و محرر من العام 2009. حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *