محليات

«900» طن من الأقطان المحبوبة من دير الزور والرقة إلى محلج الفداء بحماة

بلغت كمية الأقطان المحبوبة الموردة من محافظتي دير الزور والرقة إلى محلج الفداء في محافظة حماة التابع للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان نحو 900 طن وذلك بعد قيام المؤسسة بتأمين الشلول اللازمة ونقلها مجانا الى المزارعين في دير الزور وتأمين السيارات اللازمة لنقل الأقطان من المحافظتين.

وأوضح مدير عام المؤسسة زاهر عتال أن هذه التطورات تأتي بعد الدعم الحكومي والتسهيلات المقدمة للمؤسسة لتمكينها من القيام بعملها لتوريد أكبر كمية من الأقطان إلى محالج المؤسسة لسد احتياجات شركات الغزول في القطاعين العام والخاص.

وأوضح عتال أن المؤسسة تقوم حاليا بنقل الأقطان المحلوجة من المحافظتين وبأجور أقل من الأجور المشار إليها في توصية اللجنة الاقتصادية رقم 16 لعام 2012 والمحددة بمئة ليرة على الطن لكل كيلومتر ما حقق وفرا في أجور نقل الطن الواحد يصل إلى نحو 15 ألف ليرة.

ولفت مدير مؤسسة الأقطان إلى وجود حركة نشطة لقطاف القطن في محافظتي الرقة ودير الزور وخاصة بعد أن أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إلى مساحات واسعة من مناطق زراعة القطن في ريفي المحافظتين والذي ترافق مع الإجراءات والتسهيلات المقدمة المتبعة من قبل جميع المعنيين لعودة الأهالي إلى قراهم ووصولهم الى الحقول.

وتوقع عتال استلام كميات جيدة من الأقطان خلال الأيام القليلة القادمة مع التحسن الملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين في توريد الأقطان المحبوبة مبينا أنه يتم بعد ورود الأقطان الى محالج حماة تحويل قيمتها الى المصرف الزراعي وخلال يومين من تاريخ الاستلام بهدف تشجيع المزارعين على تسليم كامل أقطانهم الى محالج الدولة وعدم بيعها الى الوسطاء والتجار.

وكانت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وافقت بداية الشهر الحالي على توفير قرض بقيمة 12.831  مليار ليرة لمؤسسة الأقطان لتوفير السيولة المالية للمؤسسة من أجل شراء وتوريد أكبر كمية ممكنة من الأقطان المحبوبة والمحلوجة وبذور القطن لموسم 2017-2018 من أجل سد حاجات شركات الغزول والزيوت لاستمرارها بالعمل والإنتاج وسد متطلبات السوق من منتجاتها.