دهقاني يثني على التزام سورية باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

أكد غلام حسين دهقاني مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أن جهود الحكومة السورية وتعاونها التام مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تنفيذها لالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية رغم الأوضاع الصعبة فيها أمر مهم ويستحق الثناء.

وقال دهقاني في كلمته بالمؤتمر العام الثاني والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي: داعش وباقي التنظيمات الإرهابية استهدفت العديد من المناطق في سورية بهجمات كيميائية, كما شدد على أن استخدام هذا السلاح المدمر من قبل المجموعات الإرهابية في سورية والعراق نتيجة واقعية للدعم المباشر وغير المباشر الذي تقدمه بعض الدول لها.

أضاف دهقاني: امتلاك بعض الدول الأعضاء في المنظمة وبعض المجموعات الإرهابية ترسانة كيميائية يشكل خطرا يهدد السلام والأمن الدوليين, مؤكدا أهمية أن تكون اتفاقية الحظر شاملة للجميع.

ودعا المندوب الإيراني الدول الأعضاء والأمانة العامة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى بذل جهودهم لضم غير الأعضاء وخاصة الكيان الصهيوني إلى الإتفاقية كما طالب الولايات المتحدة بوصفها أكبر بلد يمتلك الأسلحة الكيميائية باتخاذ الخطوات الضرورية والإسراع بعملية تدمير ترسانتها من هذه الأسلحة وتنفيذ عهداتها في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *