عربي

مساهل: جهود مكافحة الإرهاب تتركز على عوامل نشوئه ودعمه

دعا وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل المجتمع الدولي إلى التركيز خلال مكافحته الإرهاب على أسباب نشوئه وعوامل دعمه والمتمثلة في التدخلات العسكرية الأجنبية التي تنتهك سيادة الدول الاخرى وما تحدثه من فوضى وانتشار افكار التطرف.

وقال مساهل على هامش مشاركته في أعمال الندوة الدولية للحوار المتوسطي المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما: إن الإرهاب لا يزال يشكل أحد أخطر التهديدات على أمن عدد متزايد من البلدان وبالرغم من الهزائم التي مني بها والتي تشكل تقدما مهما فلا تزال مهمة مكافحة الإرهاب مجزوة نظرا لأن هذه الآفة باتت تتعزز في مناطق عديدة أخرى من العالم.

وشدد الوزير الجزائري على أن مكافحة الإرهاب يجب “أن تحافظ على صرامتها الكاملة في مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي وأن تتناول بشكل دائم أسبابه ومن بينها التدخلات العسكرية الأجنبية التي لا تحترم الشرعية الدولية والتي تولد الفوضى إضافة إلى انتشار الفكر المتطرف”.

وتطرق الوزير الجزائري إلى ضرورة وضع ميثاق توافقي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة لتجنب استغلال التنظيمات الإرهابية للأنترنت ووسائل الاتصال والاعلام المشفر في تمددها وتنفيذ جرائمها منبها إلى خطورة عودة الإرهابيين المنضوين في صفوف التنظيمات الإرهابية إلى بلدانهم الأصلية.