بتهمة الكسب الغير المشروع.. إحالة نواب الرئيس العراقي للقضاء

أعلن رئيس هيئة النزاهة الحكومية العراقية حسن الياسري، إحالة نواب رئيس الجمهورية العراقي الثلاثة، نوري المالكي، وإياد علاوي، وأسامة النجيفي، وعدد من الوزراء إلى القضاء بتهمة الكسب غير المشروع.

الياسري صرح أن قانون الكسب غير المشروع ما زال بلا إطار قانوني، وبلا طبقة سياسية تسانده بما يجعل عمله معقداً، وبرغم ذلك تمكنا من إحالة نواب رئيس الجمهورية الثلاثة إلى القضاء بتهمة الكسب غير المشروع، فضلا عن وزراء آخرين بنفس التهمة، وهو دليل على أن الخطوط الحمر رفعت فالتحقيقات طالت وزراء كثيرين ومن هم بدرجتهم.

وأوضح رئيس هيئة النزاهة أن الهيئة أصدرت قرارات بالمنع من السفر لعدد من كبار المسؤولين.

كما أضاف أن الهيئة تعمل على ملف استرداد الأموال برغم كونه ملفا متشعبا وبعضه يتعلق بأموال النظام السابق وبمذكرة النفط مقابل الغذاء والدواء.

كذلك لفت إلى أن الهيئة استطاعت إنجاز مئات الملفات بهذا الشأن وتم التنسيق مع الادعاء العام ووزارة العدل والخارجية بهذا الخصوص والملفات جاهزة وبعضها وصل إلى الإنتربول الدولي، الذي أصدر نشرة حمراء تعمم على دول العالم من أجل مصادرة وإعادة الأموال إلى العراق، ولكن المشكلة في هذا الملف، أن هناك دولا لا تتعاون معنا وهو أمر يتطلب مساعدة الحكومة ووزارة الخارجية للنهوض بمسؤوليتها ومفاتحة هذه الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *