تحذير دولي من انتشار الكوليرا مجدداً في اليمن

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن موجة جديدة من وباء الكوليرا يمكن أن تجتاح اليمن نتيجة الحصار الذي يفرضه النظام السعودي وقطع إمدادات الوقود للمستشفيات ومضخات المياه وتوقف المساعدات الحيوية للأطفال الذين يتضورون جوعاً.

ونقلت وكالة رويترز عن ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن نيفيو زاجاريا قوله إن “16 بالمئة من أطفال اليمن تحت سن الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد منهم 5.2 بالمئة يعانون من نوع من سوء التغذية يهدد الحياة”.

وأضاف زاجاريا إن “تدهور الوضع الاقتصادي ونقص مياه الشرب النقية نظراً إلى افتقار نظم الصرف في العديد من المدن لوقود ضخ المياه أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وهذا خليط مثالي لتفجر موجة انتشار جديدة لوباء الكوليرا مع بداية موسم الأمطار”.

وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن هناك 960 ألف حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا و2219 حالة وفاة بسبب المرض منذ بدء انتشاره في نيسان الماضي ويمثل الأطفال نحو ثلث حالات الإصابة بالمرض الذي يسبب الإسهال الحاد والجفاف ويمكن أن يقتل المريض خلال بضع ساعات إذا لم يعالج.

ولفت زاجاريا إلى أن “حملة التطعيم ضد الكوليرا كانت مقررة في شهر تموز الماضي أثناء ذروة انتشار المرض ويعاد النظر فيها حالياً كإجراء وقائي للعام المقبل”.

وأشار زاجاريا إلى أن سفينة تابعة للمنظمة تحمل 35 طناً من الإمدادات الطبية تحول مسارها إلى عدن بعد أن انتظرت لأسابيع لتفريغ حمولتها في ميناء الحديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *