تعاون علمي بين جامعتي البعث والرشيد

وقعت جامعة البعث وجامعة الرشيد الدولية الخاصة ‏للعلوم والتكنولوجيا أمس اتفاقية تعاون علمي بهدف تبادل الخبرات العلمية بين الجانبين.

وتضمنت الاتفاقية تبادل الزيارات العلمية قصيرة المدى ‏للإداريين العلميين في رئاسة الجامعتين ولأعضاء الهيئة التدريسية لإلقاء المحاضرات والتدريب وتبادل الخبرات في مجال التعليم ‏العالي.

كما تضمنت أيضا تبادل الزيارات طويلة المدى لأعضاء الهيئة التدريسية بهدف ‏إجراء البحوث المشتركة والتدريب وتسهيل إعارة أعضاء الهيئة التعليمية ‏الى جامعة الرشيد الخاصة وتبادل الأساتذة الزائرين والمحاضرين ‏لفترات قصيرة.

ووفق الاتفاقية يتبادل كلا الجانبين الدعوات للمشاركة في المؤتمرات ‏والندوات وحلقات البحث والبروشورات العلمية كما تتعاون كلتا الجامعتين ‏في الإشراف ‏المشترك على طلاب الدراسات العليا والقيام بأبحاث علمية مشتركة ‏وتشجيع التعاون في النشاطات العلمية المختلفة بقبول كلا الطرفين ووفق الإمكانات المتوفرة ‏مع إمكانية إقامة دورات تدريبية مشتركة للمحاضرين في كلتا الجامعتين ‏وتدريب الطلاب في المخابر النوعية بهما في إطار برنامج ‏تدريبي وتسهيل المشاركة في النشاطات الرياضية والفنية والاجتماعية ‏والثقافية بالجامعتين.

وتضمنت الاتفاقية السماح للطلاب المسجلين في إحدى الجامعتين بزيارات اطلاعية الى الجامعة الأخرى للتعرف على المناهج التدريسية ‏والية التدريس المتبعة وقبول المعيدين الموفدين من جامعة الرشيد الخاصة ‏لدراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة البعث.‏

ونوه رئيس جامعة البعث الدكتور بسام ابراهيم بأهمية التعاون العلمي مع الجامعات الخاصة وضرورة تعزيزه مشيرا الى ان لدى جامعة البعث الكثير من ‏الاتفاقيات لتطوير البحث العلمي.

ولفت أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور عدنان يونس الى ان الجامعات الخاصة هي رديف للجامعات الحكومية في خطواتها العلمية.

فيما بين الدكتور دثار غانم نائب رئيس جامعة الرشيد الخاصة أهمية ‏تفعيل الاتفاقيات العلمية بين مختلف الجامعات السورية.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *