محليات

ورشة عمل حول تسويق الحمضيات باللاذقية

نظم فرع نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع مديرية زراعة اللاذقية أمس ورشة عمل حول تسويق الحمضيات وذلك في مبنى المديرية تضمنت “3” محاور هي “العمليات الزراعية والأصناف المزروعة” عمليات الجني والفرز والتوضيب والتشميع “دور الإرشاد الزراعي وإمكانيات تصنيع الحمضيات”.

واقترح المشاركون في الورشة تأسيس اتحاد نوعي لمنتجي الحمضيات وزيادة التوعية الإعلامية حول تشجيع استهلاك الحمضيات داخليا وإنشاء قاعدة بيانات وطنية لمواصفاتها ومتطلبات الأسواق الخارجية ودعم مخرجات الإنتاج للمصدرين وزيادة وحدات الخزن والتبريد وتفعيلها وتشجيع تجميع الحيازات الزراعية.

ودعا محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم إلى زيادة المساحات المزروعة بالحمضيات وتنويع أصنافها وتحسين جودة منتجاتها ما يتطلب المزيد من العمل والتشاركية لتطوير هذا المنتج الذي سينعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي للفلاحين والمحافظة مؤكدا استعداد المحافظة لتقديم الدعم والتسهيلات للفلاحين للحفاظ على منتجاتهم وتذليل العقبات التي من شأنها عرقلة تسويق هذا المنتج.

وأشار مدير الزراعة منذر خيربك في تصريح صحفي عقب الورشة إلى أنه ستتم متابعة ما تمخضت عنه الورشة من مقترحات وإيجاد الحلول لها ولا سيما تلك التي تحتاج الحل مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مؤكدا توفر مراكز فرز وتوضيب وتشميع للحمضيات وما على المصدرين إلا إيجاد أسواق خارجية جديدة للتسويق.

ولفت رئيس غرفة الزراعة المهندس شوقي جليلة في تصريح مماثل إلى ان الغاية من الورشة إيجاد الحلول ووضع خطة مستقبلية لتسويق الحمضيات وهي مقدمة لورشات أخرى في المستقبل، مبينا انه سيتم عرض ما تم التوصل إليه من مقترحات في الورشة على الجهات الوصائية المعنية.