الشريط الاخباريمحليات

مفوضية شؤون اللاجئين تكرم طبيب الفقراء

كرمت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الطبيب السوري إحسان عزالدين بعد نيله لقب الوصيف في جائزة نانسن للاجئ 2017 تقديرا لجهوده الانسانية في خدمة المرضى على مدى خمسين عاما.

بين نائب ممثل المفوض السامي لشؤون اللاجئين في سورية عبدالكريم الغول عقب التكريم أن التكريم بمثابة شكر وعرفان للدكتور عزالدين الذي استحق عن جدارة لقب طبيب الفقراء والوصيف لجائزة نانسن بعد “جهوده الانسانية الجبارة” التي يبذلها منذ بداية حياته المهنية.

ولفت الغول إلى أن ترشيح الدكتور عزالدين للجائزة جاء تقديرا لخدماته الطبية وخاصة خلال سنوات الأزمة حيث فتح أبواب عيادته أمام مئات المرضى من الأسر الوافدة إلى دمشق وريفها ووفر لهم الرعاية الطبية والدوائية مجانا أو بأسعار رمزية.

وقدر الغول عدد المرضى الذين ساعدهم الطبيب المكرم منذ افتتاح عيادته في جرمانا بريف دمشق 1968 بنحو 100 ألف مريض, مشيرا إلى تقديم “مساهمة بسيطة” من المفوضية للدكتور عزالدين تتضمن معدات طبية ومكتبة وأدوية.

الدكتور عزالدين قال في تصريح مماثل “إن جائزته الأولى سعادة المرضى الذين يحتاجون أحيانا لدعم معنوي فقط وأنه سيواصل مهمته الانسانية فهي جزء من رسالة الطبيب أن ينذر نفسه لمهنته ولخدمة المرضى والمحتاجين ويعمل بأمانة”.

ونانسن جائزة إنسانية تأسست عام 1954 تخليدا لذكرى المفوض السامي الأول لشؤون اللاجئين فريدجوف نانسن وتمنح سنويا لتكريم أشخاص تفانوا في خدمة النازحين جراء الحروب والصراعات