ماكرون عن قرار ترامب: لن نقوم بالمثل

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس همش واشنطن في هذا الملف لافتا إلى أنه لن يقوم بالمثل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ماكرون قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس “الأميركيون مهمشون.. وأحاول ألا أفعل مثلهم”.

واشار ماكرون إلى أنه لا ينوي الاعتراف بدولة فلسطين بشكل أحادي مبررا قراره هذا بأنه لن يكون “مجديا” اتخاذ مثل هذه الخطوة لأنها ستمثل رد فعل على القرار الأميركي الذي سبب الاضطرابات في المنطقة, وقال: لن يبني خيار فرنسا على أساس رد فعل على السياسة الأميركية”.

وذكر ماكرون بمعارضته للقرار الأميركي وبموقف فرنسا القائم على أنه “لا بديل لحل الدولتين ولا حل من دون الاتفاق بين الطرفين حول القدس”.

بدوره أكد عباس أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً نزيها في عملية السلام بعد قرار ترامب بشان القدس ولن نقبل منها أي خطة بسبب انحيازها وخرقها للقانون الدولي.

وتابع أن ما قامت به الولايات المتحدة في هذا الموضوع بالذات جعلها تبعد نفسها عن الوساطة واثبتت أنها لن تكون قادرة على تقديم حل عادل ومعقول لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

ولفت عباس إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ أنشطة الاستيطان في كل الأراضي الفلسطينية التي اعترف العالم جميعه بأنها أرض محتلة كما أنها ترتكب جرائم القتل بحق الفلسطينيين وتصادر أراضيهم وتنفذ حملات اعتقال تطال الصغير والكبير والنساء والعجز وحتى العاجزين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *