الشريط الاخباريدولي

محاولات أمريكية وأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي.. من ترامب!

أكد مسؤول بالإدارة الأمريكية، أن كبار مستشاري ترامب، أوصوه بتمديد إعفاء إيران من العقوبات في إطار الاتفاق النووي، قبل انقضاء مهلة اتخاذ القرار يوم الجمعة المقبل.

مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي هربرت ماكماستر، سعى لإقناع الأعضاء المتنفذين في مجلس الشيوخ بتطوير صيغة من شأنها أن تساعد على إنقاذ الصفقة النووية مع إيران، حسبما نقلت صحيفة ديلي بيست، عن مصادر لم تسمها.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فإن ماكماستر يحاول إقناع السيناتورين، بوب كوركر، وبين كاردين، من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لصياغة تشريعات بطريقة تعطي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرصة عدم التخلي عن الاتفاقات النووية مع طهران.

يشار إلى أنه يتعين على ترامب أن يحدد، حتى 13 كانون الثاني الجاري، ما إذا كان سيجدد نظام رفع العقوبات عن إيران في مقابل الامتثال للاتفاقات.

من جانبه، يعتزم وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون بحث أهمية الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لصالح الأمن في العالم مع وزراء خارجية إيران وفرنسا وألمانيا ورئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي.

حيث يلتقي جونسون، إلى جانب وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان، ووزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، ورئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وكان ظريف قد أعلن، في ختام محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، في موسكو يوم الأربعاء، أن طهران تأسف لأن بعض الموقعين على “الاتفاق النووي” ينفذون سياسة مدمرة ولا يدلون بقسطهم من الاتفاق. وقال إنه يأمل في أن يتم تنفيذ الاتفاق النووي.

هذا وتأتي زيارة الوزير الإيراني لموسكو وبروكسل عشية قرار الإدارة الأمريكية المنتظر بشأن مصير خطة العمل المشتركة الذي من المتوقع أن يعلن يوم الجمعة.