محليات

اللاذقية.. تعافي تدريجي في استثمار الرخام والجص ومسعى تشاركي لمعالجة التحديات الإنتاجية

حقق فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية إيرادات إجمالية قدرها 633 مليون ليرة حصيلة خطة نشاطه الإنتاجي والاستثماري والتسويقي .

وذكر المهندس مالك خيربك مدير فرع المؤسسة لـ “البعث ميديا “أنّ هذه المؤشرات جاءت مع الانطلاقة المتجددة لمواقع وخطوط ومنشآت فرع المؤسسة وتعافيها التدريجي من آثار الظروف الراهنة، مبيّنا أنّ إنتاج مقالع اللاذقية وصل إلى 7418 طناً من الكتل الرخامية و 21,2 ألف طن من الكتل الرخامية منتج من قبل متعهدين كما أنتج معمل الرخام في منطقة الزوبار من الألواح والقطع المفصّلة 22 ألف متر مربع .

ولفت خيربك إلى تأثر مؤشرات الخطة الإنتاجية في مقالع الرخام المستثمرة ذاتيا بسبب عدم جاهزية الآليات الهندسية بالشكل المطلوب لتعذر توافر القطع التبديلية اللازمة في مستودعات المؤسسة والأسواق المحلية نتيجة أوضاع الأزمة الراهنة وضعف الاستحرار من قبل المتعاملين مع مقالع الرخام لعدم إمكانية تسويق المنتجات خارج المحافظة .

وأوضح خيربك أن فرع المؤسسة فتح جبهة عمل جديدة في مقلع البدروسية ما استلزم وقتا لتحضير جبهة العمل إضافة إلى حاجة مقلع عين الشرقية إلى عمّال إنتاج وصيانة ولفت إلى تأثر الخطة الإنتاجية بتوقف الإنتاج في مقلع ومعمل كفرية للإسفلت لعدم وجود مشروعات عزل ولتوفر احتياطي كبير من مادتي البودرة والغرافيون وأشار إلى التعميم الصادر عن طريق وزارة الإدارة المحلية والبيئة بما يخص مشاريع العزل لدى شركات ومؤسسات القطاع العام لتنفيذها خلال 2018.

وكشف المهندس خيربك عن موافقة مديرية الزراعة على استخدام مكبّات ردم لمقالع البدروسية مع استمرار المسعى الحثيث  لتحقيق التوسع في جبهات العمل ومواقع الاستثمار في مقالع البدروسية لزيادة إنتاج مادة الرخام بسبب نوعيته المرغوبة ومواصفاته الجيدة وتطوير الخطة الانتاجية والاستثمارية في مقالع البدروسية وكسب وعين الشرقية.

البعث ميديا || اللاذقية – مروان حويجة