الشريط الاخباريعربي

الرئيس الفلسطيني: لن نتخلى عن القدس.. والشعب مستمر بكفاحه لتحرير أرضه

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، مشددا على أن الشعب لن يتوقف عن الكفاح لتحرير أرضه.

عباس طالب، خلال مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس المنعقد في القاهرة، بتقديم المزيد من الدعم لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال.

وأشار إلى أن أمريكا اختارت أن تخالف القانون الدولي وتتحدى إرادة الشعوب العربية والإسلامية والعالم بالاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال، معتبرا أن الإدارة الأمريكية لم تعد تصلح للعب دور الوسيط في عملية السلام في المنطقة.

بدوره دعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى إعادة الوعي بقضية فلسطين عامة والقدس خاصة والتركيز عليها ضمن المناهج التعليمية ووسائل الإعلام المختلفة.

وذكر أن القرار الجائر الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، يجب أن يواجه بفكر إسلامي عربي جديد يتمحور حول عروبة القدس وقدسية المقدسات الإسلامية والمسيحية، مطالبا بأن يكون عام 2018 عاما للقدس الشريف يشمل التعريف بها وبمقدساتها وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمقدسيين.

من جهته، أفاد البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية بأن القدس ليست مجرد مدينة بل هي رمز للتلاقي بين مختلف الشعوب،لافتا إلى أن السلام الدائم لن يتحقق إلا بإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني وجميع شعوب المنطقة وتوقف لغة التهديد والعنف.

هذا وكانت انطلقت، صباح اليوم، أعمال مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس في العاصمة المصرية بمشاركة أكثر من 86 دولة.