الشريط الاخباريمحليات

خلال لقائه اللجنة.. دياب: أهمية الحفاظ على تراث المدينة القديمة

أكد محافظ حلب حسين دياب أهمية الحفاظ على الهوية العمرانية والتاريخية والحضارية لمدينة حلب القديمة التي تعد جزءا مهما من التراث الإنساني والعالمي وضرورة إزالة كل التعديات والمخالفات التي تم ارتكابها من قبل التنظيمات الإرهابية.

وخلال اجتماع لجنة حماية المدينة القديمة المنعقد أمس في مبنى المحافظة أشار المحافظ إلى ضرورة التكامل في العمل بين المديريات المعنية كالسياحة والآثار والأوقاف ومديرية المدينة القديمة بما يحقق الالتزام التام بنواظم العمل والسرعة في إنجاز المشاريع وتسهيل أمور المواطنين والحفاظ على النسيج العمراني والتاريخي للمدينة.

ولفت المحافظ إلى استمرار العمل في إنجاز مجمل المشاريع الخدمية من تأهيل البنى التحتية وإزالة الأنقاض وتوفير الخدمات بما يسهم في تلبية الاحتياجات الخدمية والتنموية وإعادة كل أشكال الحياة إلى مدينة حلب القديمة مشددا على ضرورة تطبيق القانون على الجميع ومنع حدوث أي مخالفة تحت طائلة المحاسبة الشديدة لأي جهة تقصر في عملها.

وتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بترميم الأوابد الأثرية وصيانة وتأهيل الأماكن الخدمية والتجارية المتضررة والتأكيد على منع الإشغالات العشوائية كما تقرر تشكيل لجنة فنية من مديريات الآثار والسياحة والأوقاف والمدينة القديمة ونقابة المهندسين مهمتها إجراء دراسة متكاملة لمحيط قلعة حلب وإعداد الدراسات التفصيلية ووضع النواظم للمقاهي والمنشآت السياحية.

كما تقرر تشكيل لجنة أخرى من الجهات المذكورة لدراسة موقع باب النصر وتقديم رؤية متكاملة للعمل الهادف لإظهار أهميته الأثرية إضافة إلى تكليف اللجان الفنية تقديم برنامج وظيفي لمبنى قسم الحراسات في حي باب الفرج بما يتناسب مع خصوصية المدينة القديمة ويسهم في تفعيل الجانب التنموي والاقتصادي.

وجرى التأكيد على استكمال إحصاء كل المخالفات العمرانية في المدينة القديمة وتوصيف الحالة الراهنة تمهيدا لإزالتها وفقا للأنظمة والقوانين وتسيير دوريات مراقبة يومية لقمع المخالفات وتطبيق قانون الآثار ومنع وضع اللوحات الإعلانية ضمن المدينة القديمة للحفاظ على خصوصيتها وجماليتها.