حماة: بحث آلية التوسع في الزراعات الأسرية ضمن حدائق المنازل

ركز اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة حماة اليوم على آلية التوسع الأفقي في الزراعات الأسرية ضمن حدائق المنازل وتشجيع الأهالي على تنفيذها بعد تامين مستلزماتها من بذار وأسمدة ومرشات ومضخات مجانا لسد احتياجات الأسر من الخضار وتحقيق فائض يمكن توريده للسوق.

كما ناقش المجتمعون آلية تطبيق خطة مكافحة زهرة النيل السامة التي تنتشر في المسطحات المائية خاصة بسد محردة ومعظم المصارف المائية من خلال نشر الأعداء الحيوية للقضاء عليها.

واستعرضت اللجنة أيضا موضوع مكافحة فأر الحقل الذي يضر بالحبوب والمنتشر بكثرة في شمال منطقة الغاب كجورين وشطحة باعتماد خطة استراتيجية تشمل مقاسم أراضي الفلاحين جميعها يبدأ العمل بها مع بدء فصل الربيع عبر استخدام خلطات محددة من السموم والمبيدات.

ودعا محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري إلى تفعيل الزراعات الأسرية خلال هذه الفترة لما لها من مردود جيد على الأسر الريفية فضلا عن تامين فائض من الإنتاج من شأنه تحقيق جدوى اقتصادية لها.

وأشار المحافظ إلى أن الهطولات المطرية الأخيرة التي شهدتها المحافظة أدت إلى تحسين الحالة العامة للمزروعات ولا سيما البعلية ونمو المحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح والشعير فضلا عن رفع مناسيب المياه في السدود وتحسين المخازين الجوفية ما يبشر بالخير ويعوض انحباس الأمطار خلال الأسابيع الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *