منظمات أهلية

العشي: تقديم المزيد من الخدمات لذوي الإعاقة والعمل لدمجهم بالمجتمع

دعا محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى تقديم المزيد من الخدمات لذوي الإعاقة والعمل على دمجهم بالمجتمع وتأمين الخدمات الصحية والطبية اللازمة لهم ورعاية مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية.

وأشار المحافظ خلال اجتماع المجلس الفرعي لشؤون المعوقين أمس إلى أن التصنيف الجديد للإعاقات أعطى مرونة أكثر في تشخيص حالات الإعاقة وشمل حالات أوسع داعيا إلى تنظيم زيارات ميدانية لذوي الإعاقة المتميزين لدعمهم وتشجيعهم.

بدورهم طالب أعضاء المجلس برفع قيمة الإعانات للمصابين بالشلل الدماغي لتلبية متطلباتهم ومستلزماتهم الطبية والعلاجية والإسراع في إصدار بطاقة الضمان الصحي وإنجاز قاعدة بيانات شاملة لذوي الإعاقة على مستوى المحافظة وتشكيل لجنة لهذه الغاية.

ودعا الأعضاء إلى رفع توصية للجهات المعنية لتعيين ذوي الإعاقة في الجهات العامة في الفئة التي تناسب الشهادة التي يحملها وليس على الفئة الخامسة ودعم الجمعيات التي تعنى برعاية المعوقين بمستلزمات حركية.

ولفت أمين المجلس الفرعي لشؤون المعوقين في المحافظة حسين خويص إلى أن المجلس وضع خطة للعام الجاري تتضمن زيارات ميدانية للجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة إضافة للمعوقين المتميزين في مجتمعهم وإقامة حفل تكريمي للأمهات من أصحاب الإعاقة أو اللواتي يقمن برعاية أصحاب الإعاقات.

وبين مدير الصحة الدكتور حسان عمرو أن المديرية تعمل على برنامج رأب الفجوة لتدريب عدد من الأطباء على التعامل مع الأمراض النفسية وذلك في ظل النقص الحاصل في أعداد الأطباء النفسيين بالمحافظة.

وأشار مدير التربية هيثم نعيم إلى أن المديرية مستمرة بتقديم الخدمات التعليمية للطلاب من ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة بالمحافظة.