محليات

تخريج 50 خبيرا في مجال تقييم الأثر البيئي تحضيرا لإعادة الإعمار

في ختام البرنامج التدريبي الذي نفذته وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع نقابة المهندسين السوريين تم اليوم توزيع شهادة الخبير البيئي لـ 50 خريجا كخبراء في مجال تقييم الأثر البيئي للمشاريع الهندسية.

وقال معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس وضاح قطماوي أن الدورة جاءت تتويجا لعمل مشترك لإعداد كوادر قادرة على إعداد دراسات لتقييم الأثر البيئي لجميع المشاريع التنموية المستقبلية وذلك استعدادا لمرحلة إعادة الإعمار، لافتا إلى أن هناك برامج تدريبية قادمة تستهدف القطاعات والفعاليات كافة بعضها موجه لفئة الشباب إضافة إلى العاملين في المجالات المهنية.

بدوره أشار المهندس عبد الله حمد أمين سر نقابة المهندسين إلى أن البرنامج التدريبي نفذ بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع الوزارة سابقا والتي استهدفت 50 مهندسا بهدف تدريبهم وتأهيلهم لمرحلة إعادة الإعمار وذلك في إطار خطة استراتيجية لتأهيل الكوادر الهندسية اللازمة.

مدير تقييم الأثر البيئي في الوزارة المهندسة منال السقا أكدت بدورها أهمية تأهيل خبراء في مجال تقييم الأثر البيئي وتدريب الكوادر على المنهجية الواجب اتباعها في إعداد هذه الدراسات بما يسهم في ضبط التلوث البيئي لأي منشأة أو نشاط تنموي.

وأشارت السقا إلى أن الوزارة نفذت دورتين خلال عام 2017 ضمن البرنامج التدريبي المذكور شمل ثلاث مراحل تدريبية ويمنح الناجح في نهاية الدورة شهادة خبير تقييم الأثر البيئي لافتة إلى أن الوزارة نفذت 8 دورات بمعدل 25 مشاركا في كل واحدة باختصاصات عدة.

من جانبه أشار رئيس شعبة خبراء التقييم الأثر البيئي في نقابة المهندسين الدكتور يحيي عويضة إلى أنه تمت إقامة نحو 10 دورات بموجب اتفاق التعاون بين النقابة والوزارة وأصبح لدينا 250 خبيرا في المحافظات مهمتهم تقييم المشاريع التنموية ووضع الإجراءات المطلوبة للحد من آثارها السلبية على البيئة.

بعض الخريجين بالدورة أشاروا في تصريحات لهم إلى أهمية هذا البرنامج حيث قالت المهندسة سمية زكيمي من الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية: إن البرنامج التدريبي يتضمن معلومات مهمة لجهة تدارك الآثار البيئية السلبية أثناء تنفيذ المشاريع الهندسية والحفاظ على البيئة ومواردها فيما بين المهندس محمد احسان من القطاع الخاص أن برنامج الدورة ساعده في الاطلاع على الكثير من التجارب الناجحة في جميع القطاعات بما يخص حماية البيئة.