ثقافة وفن

“كتاب سوريون كتبوا ونشروا في القاهرة”

أكد الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية أن مصر وسورية تمثلان مركز الأمة العربية وقلبها النابض على الرغم من كل محاولات التفرقة والتشتت التي تعيشها أمتنا ومنطقتنا.

وقال الصالح في ندوة عقدت اليوم ضمن فعاليات يوم الكتاب السوري بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت عنوان “كتاب سوريون كتبوا ونشروا في القاهرة” إن “الارتباط السياسي والأدبي والثقافي بين مصر وسورية والعلاقات بين البلدين والشعبين قديمة جدا وحينما نتحدث عن العرب والعروبة لا يمكن أن نغفل القاهرة ودمشق”.

وأضاف الصالح: إن “هناك قدرا اسمه العروبة ولقد دعونا من هذا المنطلق لتكوين جبهة ثقافية عربية لأنه منذ أكثر من 30 سنة تعرضت الأمة لشروخ وثقافات تكفيرية ظلامية تريد إرجاعنا إلى العصور الجاهلية” لافتا إلى أن “صناع الموت جاؤوا من خارج حدودنا فيما شعوبنا هي شعوب حياة لا تصنع الموت”.

وأشار الصالح إلى ضرورة التكامل بين السياسيين والمثقفين “حيث لا يمكن للسياسي أن يصنع نهضة دون المثقف وعندما يمارس المثقف دوره بعيدا عن التحولات السياسية فهو يثبت أن الثقافة رسالة كما أنه لا قيمة لفعل إذا لم تكن الثقافة رافعة له”.

وافتتحت الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في السادس والعشرين من الشهر الماضي في العاصمة المصرية بمشاركة سورية إلى جانب 27 دولة.