الشريط الاخباريسورية

بوغدانوف: سوتشي أظهر تمسك الشعب السوري بوحدة بلاده

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي عقد في سوتشي، أواخر الشهر الماضي، أظهر أن الشعب السوري متمسك بوحدة بلاده وسيادتها وسلامة أراضيها.

بوغدانوف صرح، في مقابلة مع صحيفة ازفيستيا الروسية، أن الأساس الذي تعتمد عليه جهود الحفاظ على وحدة سورية ومنع محاولات تقويضها يتمثل في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وفي المبادئ الأساسية للقانون الدولي المستندة إلى ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا وجوب تنفيذ ذلك القرار والتقيد بالمبادئ المشار إليها.

ولفت إلى أن مؤتمر سوتشي، الذي شاركت فيه مختلف مكونات المجتمع السوري، أثبت أن السوريين متمسكون بثبات بوحدة وسلامة بلادهم وهذا ما ورد بكل وضوح ودقة في البيان الختامي للمؤتمر.

نائب وزير الخارجية أشار إلى أنه، وبموجب التقديرات الروسية، فان مسؤولية الأحاديث عن “أمزجة انفصالية” لدى البعض تعود للتصرفات العشوائية للأمريكيين، الذين خلقوا لدى هؤلاء وهما بأنهم سيبقون تحت حماية ووصاية الولايات المتحدة مهما قاموا به من أعمال، بينما خلقوا لدى الأتراك رد فعل ضد هذا الأمر.

كما دعا بوغدانوف بعض أطراف “المعارضة”، الذين يضعون شروطا مرفوضة للانخراط في المحادثات، إلى المسارعة والمشاركة في عملية جنيف بصورة مسؤولة وبناءة، دون أي شروط مسبقة.