الشريط الاخباريمحليات

اتفاق لتنفيذ مشاريع كهربائية وكهروضوئية في مدينة أم الزيتون الصناعية

وقعت محافظة السويداء والمؤسسة العامة لنقل الكهرباء محضر اتفاق لتنفيذ مشاريع كهربائية في المدينة الصناعية بأم الزيتون تشمل محطة تحويل للكهرباء باستطاعة 66/20 كيلو فولط ومحطة توليد باستخدام اللواقط الكهروضوئية باستطاعة 50 ميغا واط، ويتضمن الاتفاق كذلك تكليف المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بإعداد الدراسة الفنية اللازمة لمحطة التحويل وخط التوتر وتحديد التكاليف اللازمة وفقاً للأسعار الحالية خلال ثلاثة أشهر.

وينص الاتفاق على تسديد إدارة المدينة الصناعية التكاليف المالية المطلوبة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء وفقاً لنظام الاستثمار المعمول به في المؤسسة وتوفير التمويل الحكومي اللازم لإنشاء المحطة والخطوط اللازمة والبدء بالعمل بعد تخصيص المؤسسة العامة لنقل الكهرباء بمساحة 7 دونمات من أراضي أملاك الدولة في المدينة الصناعية.

ويبين محضر الاتفاق أن التنفيذ سيبدأ فور تأمين التمويل اللازم وينجز خلال 15 شهراً من إرساء التعهد على الجهة المعنية، بالإضافة للعمل على تغذية المنشآت الصناعية المرخصة التي تم البدء بتنفيذها في المدينة الصناعية عبر خط الدارة المزدوجة للتوتر المتوسط 20 كيلو فولط الذي تم تنفيذه من محطة تحويل مدينة شهبا إلى المدينة الصناعية ومراكز التحويل الأربعة التي جرى تنفيذها في القطاعات الصناعية بالمدينة.

محضر الاتفاق ينص أيضاً على البدء بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام اللواقط الكهروضوئية في المدينة الصناعية باستطاعة 50 ميغا واط من قبل المستثمرين الراغبين بالترخيص لإنشاء المحطة وفق نظام التغذية الكهربائية.

وأوضح مدير المناطق الصناعية والحرفية في محافظة السويداء المهندس علاء أبو عمار في تصريح له اليوم أن توقيع محضر الاتفاق يأتي لتسريع وتيرة العمل في تنفيذ وانجاز البنى التحتية للمدينة الصناعية.

وأشار أبو عمار إلى توفر مساحة 450 دونماً داخل المخطط التنظيمي للمدينة الصناعية مخصصة لتنفيذ محطة التوليد بالطاقة البديلة التي سيتم توفيرها للمستثمرين الراغبين بتنفيذ محطات اللواقط الكهروضوئية.

يشار إلى أن عدد المنشآت الصناعية المخصصة في المدينة الصناعية والحرفية في أم الزيتون بلغ “315” منشأة موزعة على “387” مقسماً صناعياً فيما بلغ عدد المنشآت الحرفية المخصصة “384” منشأة موزعة على “450” مقسماً حرفياً في القطاعات الأربعة المفتتحة بالمدينة التي تقع على مساحة “723” هكتاراً.