دولي

طهران: التدخلات الأجنبية سبب الأزمات في المنطقة

أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية، أن التدخلات الأجنبية هي السبب في الأزمات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط مشيرا إلى أن هذه الأزمات وحالة عدم الاستقرار ألقت بظلالها وأثرت على الاتحاد الأوروبي أيضا.

وقال ولايتي خلال لقائه اليوم وزير الخارجية الاسباني الفونسو داستيس الذي يزور طهران: “من لا يعرفون حساسية منطقة الشرق الأوسط يلحقون الضرر بأنفسهم أكثر من الأضرار بدول المنطقة” مشيرا إلى أنه وبعد معاناة هذه المنطقة لعدة سنوات من التدخل الأجنبي توصل الجميع إلى أن تسوية مشاكلها تتم بالسبل السياسية وليست العسكرية وبتفويض مصير المنطقة لشعوبها.

وأشار ولايتي إلى أن حل مشاكل المنطقة يحتاج إلى نوع من الشراكة العالمية لحل القضايا الإقليمية المهمة لافتا إلى أن أوروبا بشكل عام واسبانيا لديها على وجه الخصوص سياسة مختلفة وإيجابية تجاه دول المنطقة.

بدوره أعرب وزير الخارجية الاسباني عن تأييد بلاده لفكرة التنسيق وتبادل وجهات النظر لتوفير الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة ولا سيما في ظل وجود إرادة الحل السياسي للقضايا الشائكة معربا عن أمله في أن تسهم زيارته في تعزيز العلاقات الثنائية بين اسبانيا وإيران.