صحة

دراسة تؤكد: القهوة تحمي من الإصابة بمرض ضغط الدم

أكد باحثون أمريكيون وصينيون أن الاعتدال في شرب القهوة يعد عاملاً إيجابياً مساعداً في عدم التسبب بمرض ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يضاف إلى جملة الفوائد الصحية لشرب القهوة التي تتبين تباعاً من نتائج الدراسات الطبية التي أجريت خلال العقد الماضي.

وأوضح الباحثون في جامعتي جورجيا الأمريكية وتشنغتشو الصينية أن وجود علاقة حول ارتباط استهلاك القهوة مع احتمالات خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم دفعهم إلى إجراء مراجعة تحليلية لنتائج الدراسات السابقة التي بحثت في هذا الموضوع.

وقال الباحثون لم نجد أي دليل بشأن علاقة تناول القهوة بنشوء الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ووجدنا أن احتمالات خطورة إصابة الشخص بمرض ارتفاع ضغط الدم تنخفض بنسبة 2 بالمئة مع كل كوب من القهوة يتم تناوله خلال اليوم، لافتين إلى أن هذا الانخفاض زاد مع زيادة تناول القهوة تدريجياً من كوبين إلى ثمانية أكواب وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة بتاتاً.

وخلص الباحثون إلى أن هذه المراجعة العلمية التحليلية وفرت أدلة كمية على أن استهلاك القهوة يرتبط عكسيا مع خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بطريقة الجرعة والاستجابة.

وأشار الدكتور دونالد هنسرود استشاري الطب الوقائي والتغذية وطبيب أمراض الغدد الصماء في “مايو كلينك” في الولايات المتحدة إلى أن الدراسات الحديثة لم تثبت أن ثمة علاقة بين شرب القهوة وارتفاع خطورة احتمالات الإصابة بأمراض القلب أو السرطان.

وبحسب موقع هيلث لاين الطبي تعد القهوة ذات فوائد صحية على الجسم وتعتبر ضمن مجموعة المواد المضادة للأكسدة والمغذيات المفيدة التي يمكن أن تحسن الصحة.