الرئيس الإيراني يدعو أمريكا وبريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمريكا وبريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية، مؤكدًا أنها تستعملها في قتل اليمنيين.

وأفاد روحاني في كلمة له, أنه على أمريكا وبريطانيا وقف بيع الأسلحة للرياض لأنها تستعملها في قتل اليمنيين، داعياً إلى ضرورة الضغط على الأسرة الحاكمة في السعودية للسماح بإيصال المساعدات لليمن.وأعرب روحاني عن تقديره للموقف الروسي بسبب استخدام روسيا حق النقض “الفيتو” على مشروع القرار البريطاني في مجلس الأمن بشأن اليمن، والذي كان يستهدف إيران.

وأشار الرئيس الإيراني أنهم يقدرون المواقف الصحيحة لروسيا وبعض الدول في مجلس الأمن ويقبحون الموقف البريطاني والأمريكي, متابعا أنهم إذا كانوا يفكرون بأهل اليمن فعليهم أن لا يبيعوا النابالم للسعودية.

وأضاف روحاني أنهم ليسوا  بحاجة إلي الآخرین لحمایة أمن المنطقة، لكنهم مستعدون للتعاون مع دول الجوار والأصدقاء بدون تدخل القوي الأجنبیة لتعزیز الأمن في المنطقة, مشيرا إلى أن ناقلات النفط الإیرانیة ودول المنطقة تعبر بسلام وبمرافقة القوات البحریة الإیرانیة في الخلیج الفارسي وبحر عمان ومضیق باب المندب وذلك في ظل تضحیات القوات البحریة للحرس الثوري وللجیش الإیراني.

وأعلن الرئیس الإیراني مخاطبا دول الخليج أن إیران كانت ومازالت وستبقي جارة جیدة لكم وأقول لكل العالم، إن إیران ستصنع كل ما تحتاجه للدفاع عن ترابها ولن تأخذ الرخصة من أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *