دولي

روحاني يبحث هاتفياً مع ماكرون اخر تطورات الاتفاق النووي

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران ستواصل الالتزام بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي طالما نفذت الأطراف الأخرى هذا الاتفاق ووفت بما يترتب عليها بموجبه.

وأعرب روحاني خلال اتصال هاتفي أجراه معه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم عن تقديره لمواقف باريس حيال التمسك بالاتفاق النووي مجددا تأكيده ضرورة التزام كل الأطراف بهذا الاتفاق.

وقال روحاني: “إن الاتفاق النووي تم بعد مفاوضات بين 7 بلدان وصدق عليه مجلس الأمن الدولي وبالتالي لا صحة لبعض المزاعم حول وجود ما يسمى مفاوضات مكملة” مشيراً إلى أن إيران التزمت بكامل تعهداتها إزاء الاتفاق ولكن للأسف عمدت أمريكا على الدوام إلى وضع العراقيل في مسار الاتفاق النووي.

وأضاف روحاني: “إن إيران مصممة على ترسيخ علاقات مستقرة مع فرنسا وبما يصب في سياق العلاقات العريقة والقائمة على أسس الصداقة بين شعبي البلدين كما أنها مستعدة لتبادل الرؤى ومناقشة المشاكل على الساحة الدولية والإقليمية بما يشمل مكافحة الإرهاب”.

وأشار روحاني إلى تفشي الأمراض والمجاعة في اليمن بالتوازي مع استمرار قصف الشعب الأعزل هناك مطالباً أوروبا وخاصة فرنسا بمساعدة الشعب اليمني المظلوم.

وقال روحاني: “نحن نشاهد ارتكاب جرائم الحرب في اليمن وعليه ينبغي على البلدان التي تزود السعودية وتحالفها بالسلاح أن تتحمل المسؤولية في هذا الخصوص”.

وحول الوضع في سورية أكد روحاني لماكرون أن إيران “مستعدة لإقامة تعاون شامل مع جميع البلدان المؤثرة في سياق إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري”.