ثقافة وفن

“مفهوم العلمانية” في ثقافي أبو رمانة

لقاء حواري أقامته بالأمس رابطة المهاجرين لاتحاد شبيبة الثورة بعنوان “مفهوم العلمانية” العلمانية وسماتها وإمكانية تطبيقها على المجتمعات العربية، وذلك بحضور عدد من الفعاليات الاجتماعية والطلابية والثقافية.

وأشار المشاركون في لقاء مع رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة الدكتور جورج جبور في المركز الثقافي في أبو رمانة إلى ضرورة كشف وشرح المفاهيم الخاطئة عن العلمانية وعلاقتها بالدين وأسسها والبعد الفكري والمجتمعي لها وتاريخها والتطورات التي طرأت على مفهومها لافتين إلى أهمية التعرف على هذه المفاهيم وانعكاسات تطبيقها في تقدم المجتمعات.

وأوضح الدكتور جبور أن “العلمانية ليست أيديولوجيا أو عقيدة بقدر ما هي مفهوم يرفض وضع الدين أو سواه كمرجع رئيسي للحياة السياسية والقانونية ويتجه إلى الاهتمام بالأمور الحياتية المادية الملموسة بدلاً من الأمور الغيبية”.

ورأى الدكتور جبور أن العلمانية ليست ضد الدين، وجذورها تعود إلى الفلسفة اليونانية القديمة غير أنها خرجت بمفهومها الحديث خلال عصر التنوير الأوروبي مؤكدا أنها لا تعتبر شيئاً جامداً بل هي قابلة للتحديث والتكييف وفق ظروف الدول التي تتبناها وتختلف درجة تطبيقها ودعمها من قبل الأحزاب أو الجمعيات الداعمة لها بين مختلف مناطق العالم.