مبقرة فديو وعقدة البصة الطرقية تحت مجهر محافظ اللاذقية

تفقد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم اليوم العمل في مبقرة فديو وقطيع الأبقار الذي تم رفدها به حديثا والمؤلف من 400 رأس من البكاكير الحوامل من نوع “هوليشتاين فريزيان” الألمانية.

وبين السالم في تصريح صحفي أن دعم المبقرة بقطيع جديد ذي انتاجية عالية يأتي كنتيجة لمتابعة الحكومة ودعمها للقطاعات الانتاجية وإطلاق مشاريع توسيع الحظائر وإنشاء معمل الألبان ومعمل الأعلاف والهاضم الحيوي والمخبر لتكون آلية العمل بمثابة دورة إنتاجية متكاملة ذات قيمة مضافة.

ويتراوح انتاج البقرة الواحدة من القطيع الجديد بين 40 و 50 كغ يومياً وبإنتاج سنوي موسمي يقدر ب 7000 كغ حليبا للرأس الواحد ما يعني أنه حال الانتهاء من مشروع معمل الألبان سيكون القطيع الجديد بدأ بالإنتاج وبالتوازي يجري العمل للانتهاء بشكل كامل من معمل الأعلاف ويصبح قيد الخدمة وبطاقة انتاجية 5 اطنان بالساعة.

من جانبه أكد مدير المبقرة المهندس أحمد كفى أن ميزة هذه البكاكير هي قدرتها الانتاجية العالية والتي سيتم العمل على تصنيعها بالكامل من ألبان وأجبان في معمل المبقرة الجاهز من حيث الأعمال الانشائية والمدنية وبقي الجانب التقني من آلات ومعدات وهي قيد الاستيراد بينما سيدخل معمل الأعلاف حيز الخدمة نهاية الاسبوع القادم، منوهاً بالدعم الحكومي للمبقرة بغية تطويرها ورفع مستواها الإنتاجي نوعيا.

كما اطلع المحافظ على واقع العمل في المساحات الواسعة على جانبي عقدة البصة الطرقية القريبة من مدخل اللاذقية على الاوتستراد الدولي التي سيتم تحويلها إلى منتزهات.

وأشار السالم إلى أنه يتم العمل على تأهيل المحاور على العقدة بمساحة مئة دونم وستكون بمثابة منتزهات يرتادها المواطنون وستكون جاهزة لاستقبال المواطنين في غضون شهرين بعد تجهيزها بكل المرافق الخدمية اللازمة، حيث تم تكليف مديرية الزراعة بتنظيفها وإعدادها من الناحية الزراعية سواء بالتشجير أو التعشيب قبل تسليمها إلى مجلس المدينة الذي سيستكمل ما تبقى من خدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *