«مفاهيم حماية المرأة والطفل» في ورشة عمل بالسويداء

ركزت ورشة العمل التعريفية التي أقامتها أمس الهيئة السورية لشؤون الأسرة ‏والسكان وجمعية تنظيم الأسرة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” وصندوق الأمم المتحدة للسكان حول مفاهيم حماية المرأة والطفل “وحدة حماية الأسرة”.

وأشار مدير السكان في الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وضاح الركاد إلى أن الورشة التي شارك فيها ممثلون عن الجمعيات الأهلية ومرشدون اجتماعيون عاملون في المدارس وعدد من المديريات المعنية تأتي ضمن سلسلة ورشات تقيمها الهيئة للتعريف بعملها ومهامها وآليات الإحالة إلى وحدة حماية الأسرة التي تم احداثها مؤخرا بهدف استقبال حالات العنف ضد النساء والأطفال.

وتحدث الركاد عن خطة عمل الهيئة ومشاريعها المقترحة للفترة القادمة ومنها إحداث ناد للمسنين ودور الهيئة في إعداد تقرير عن الحالة ‏السكانية مبينا أنه فيما يتعلق بمحافظة السويداء فقد تم تشخيص الواقع السكاني واقتراح تنفيذ مجموعة من المشروعات.

ولفتت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع إلى ‏دور الورشة في تعريف الجمعيات الأهلية بعمل الهيئة والنشاطات التي تنفذها ‏وآلية التواصل معها بغية الاستفادة من تجاربها وخبراتها في مجال قضايا الأسرة.

من جهته رئيس مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة ‏السورية الدكتور محمد الديراني أكد أهمية الورشة للتعريف بمنهجية عمل الجمعية وتوضيح تجربة التشاركية الناجحة مع الهيئة بأسلوب علمي وتخطيطي.

وتطرقت مديرة القضايا الأسرية في الهيئة لسورية لشؤون الأسرة ‏والسكان رنا خليفاوي إلى وحدة حماية الأسرة التي تستقبل النساء والأطفال ضحايا العنف وتقدم لهم حزمة خدمات متكاملة فيما يتعلق بالإقامة المؤقتة والدعم النفسي والاجتماعي والخدمات الطبية والمشورة القانونية إضافة لتمكينهم تعليميا ومهنيا.

وتحدثت عضو مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة السورية كوثر الخيرعن آلية عمل الجمعية وتطور عملها ونشاطاتها وخدماتها المقدمة واستراتيجياتها ومدى تمثيلها بعضوية الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة والتشاركية مع العديد من الجهات ومنها الهيئة السورية لشؤون الأسرة ‏والسكان بما يخدم أهدافها.

وأشارت رئيسة فرع الجمعية بالسويداء إقبال حامد إلى التعاون بين فرع الجمعية ومختلف الجمعيات بالمحافظة ونشاطاته المتنوعة من خلال العيادة الثابتة والفرق الجوالة ومركز مساحة آمنة للمرأة وغيرها الكثير إضافة للجان التطوعية بالفرع بمختلف الاختصاصات.

يذكر أن الهيئة السورية لشؤون الأسرة ‏والسكان هي هيئة حكومية تأسست عام 2003 وتهدف إلى صياغة سياسات واستراتيجيات وطنية تتعلق بالسكان وشؤون الأسرة ومكوناتها ورفع مستوى الوعي والتعليم تجاههم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *