الشريط الاخباريمحليات

للعام الحالي.. درعا تطرح 23 مشروعا للاستثمار

طرحت محافظة درعا 23 مشروعا للاستثمار للعام الحالي موزعة على عقارات أملاك الدولة في منطقتي ازرع والصنمين.

وأشار مدير فرع هيئة الاستثمار بدرعا المهندس قاسم الزنيقة إلى أن المشاريع المطروحة تشمل معامل لغزل ونسيج الصوف وتصنيع الأعلاف وزهر الكبريت الزراعي وأنابيب تكنو غرين وفحما صناعيا وسماد ذواب في منطقة أم القصور العقارية وتصنيع الحليب المجفف ومشتقات الألبان والسماد العضوي من مخلفات الدواجن وتكسير الحجر البازلتي وتصنيع وتجميع لواقط شمسية كهروضوئية وتنفيذ وتجهيز وحدات تبريد ومعملا لإنتاج الصابون الشعبي في منطقة ازرع العقارية إضافة إلى معمل لتصنيع نواتج الزيتون البيرين وعصائر البندورة والفواكه وتجميع وتصنيع وإعادة تأهيل البطاريات في منطقة دير البخت العقارية.

وأضاف إن لدى المحافظة مشاريع مطروحة للاستثمار متخصصة بتعبئة زيت الزيتون بعبوات مختلفة معدة للتصدير والاستهلاك وإنتاج البرغل ومشتقاته وتعبئة اسطوانات أوكسجين وتعبئة وطحن الملح وتجفيف الفواكه وإنتاج المحارم الورقية في منطقة براق العقارية ومحطة توليد ريحية باستطاعة 50 ميغا واط في غباغب ومعمل تصنيع مستوعبات الكونسروة من زجاج وتنك وبلاستيك في الصنمين.

وأوضح الزنيقة أن المحافظة بكل كوادرها تعمل على تجهيز أضابير مستوفية لكل الموافقات اللازمة إضافة إلى دراسة جدوى اقتصادية أولية بعد الكشف الحسي على كل عقار من عقارات أملاك الدولة على حدة للتأكد من مدى ملاءمتها لشروط الترخيص الإداري.

وأشار إلى أن المحافظة شكلت لجنة لهذا الغرض عملت على دراسة عقارات أملاك الدولة من حيث المساحة والموقع و توفر البنى التحتية وإمكانية الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات الصلة و بالتالي تقديم العقار للمستثمر خال من أي عوائق.

وتستكمل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا بالتعاون مع دائرة أملاك الدولة في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي إجراءات تخصيص أرض من أملاك الدولة لإقامة مجمع تنموي زراعي يوفر عشرات فرص العمل.