محليات

عيادات متنقلة تقدم خدمات صحية لأهالي سقبا

تماشيا مع عودة الأمن والاستقرار إلى معظم بلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق على يد الجيش العربي السوري أرسلت وزارة الصحة اليوم إلى بلدة سقبا كوادر متخصصة وعيادا ت متنقلة تقدم كل الخدمات الصحية للأهالي إضافة إلى تأمين اللقاحات اللازمة لأطفالها بعد حرمانهم منها لسنوات بسبب سطوة التنظيمات الإرهابية على بلدات الغوطة الشرقية.

وأشار رئيس بلدية سقبا خالد القوتلي في تصريح لـ سانا إلى أن العيادات المتنقلة التي رفدت بها بلدة سقبا تقوم بتقديم جميع العلاجات والخدمات الصحية لأهالي البلدة والأدوية اللازمة بشكل مجاني مبيناً أن البلدية قامت بإعلام الأهالي بتوافر اللقاحات للأطفال للتوجه إلى المراكز المخصصة لهم للحصول على لقاحاتهم بعد تغيب عنها نظراً لوجودهم ولفترة طويلة ضمن مناطق سيطرة التنظيمات الإرهابية”.

وأوضح الدكتور بشار قدور من مديرية صحة ريف دمشق في تصريح مماثل أنه “وبعد تحرير معظم بلدات الغوطة الشرقية كلفنا بتقديم الخدمات الصحية لأهالي هذه البلدات واليوم جئنا بفريق طبي متكامل ضم طبيب داخلية وطبيب اطفال لمعاينة حالات هؤلاء المرضى”.

بدورها مسؤولة عمليات اللقاح في مديرية صحة ريف دمشق هناء محمد بينت أن “دورهم يقوم على متابعة كل الأطفال باللقاحات من عمر يوم إلى 12 سنة بحيث نقوم في البداية بالكشف على البطاقات الموجودة لدى الأهالي والتأكد من اللقاحات التي حصل عليها الطفل إضافة إلى إعداد بطاقات جديدة للأطفال الذين لم يحصلوا على لقاحات أبداً” مؤكدة أن جميع اللقاحات متوفرة لدينا ويتم تقديمها بشكل مجاني”.

وتتنوع اللقاحات التي يتم تقديمها بحسب العمر وهي تتفاوت بين “بي سي جي” وخماسي كبد “وشلل عضلي” وحصبة “والسل” وكل هؤلاء يتم تقديم اللقاح لهم ضمن المركز المخصص وبشكل يومي لاستيفاء كل اللقاحات للأطفال”.

وشملت الخدمات الصحية المقدمة لأهالي بلدة سقبا خدمات الصحة الانجابية ورعاية النساء الحوامل والارضاع وحول هذه الخدمات قالت مسؤولة الصحة الإنجابية ضمن الفريق ثريا الجبر إن “خدمات الصحة الإنجابية التي نقوم بتقديمها تشمل رعاية النساء الحوامل والولادات الحديثة والمرضعات بحيث يتم تقديم جميع الخدمات التي يحتاجونها كل حسب حالتها الصحية وبشكل مستمر بحيث تشمل كل من تحتاجها من النساء”.

ومن ضمن الخدمات الطبية التي اختص الفريق الطبي بتقديمها لأهالي الغوطة الشرقية تقديم الاسعافات لمن تعرضوا لإصابات عدة ويحتاجون إلى عمليات كشف دوري بحيث يتم تغيير الضماد والكشف على الجروح بشكل دوري إضافة إلى تقديم الأدوية اللازمة لهم بشكل مجاني.

بدورهم أهالي سقبا ممن توجهوا إلى العيادات المتنقلة أعربوا عن تقديرهم للخدمات الصحية وغيرها التي قدمت لهم وخاصة تلك المتعلقة بلقاحات أطفالهم التي حرمتهم منها التنظيمات الإرهابية خلال فترة وجودهم ضمن بلدات الغوطة الشرقية.