الشريط الاخباريدولي

الوزير لافروف يحذر من انتشار «داعش» شمال أفغانستان

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحذيرا على خلفية انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي في ولايات شمال أفغانستان، مؤكدا أنه يشكل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي.

وقال لافروف في كلمة أمام مؤتمر دولي حول أفغانستان يعقد في طشقند بأوزبكستان اليوم: إن “الجهود المشتركة مطلوبة بشكل خاص في أفغانستان نظرا للوضع الأمني المتدهور فمن ناحية هناك حركة طالبان التي تسيطر بشكل كامل أو جزئي على نصف مساحة أفغانستان وتنفذ هجمات وعمليات تخريب كبيرة فيها ومن جهة أخرى هناك تنظيم داعش الإرهابي الذي ينتشر بشكل كبير في الولايات الأفغانية الشمالية المتاخمة لحدود دول رابطة الدول المستقلة وهو ما يشكل خطرا وتهديدا على روسيا ودول اسيا الوسطى السوفييتية سابقا”.

وأوضح لافروف “أن تنظيم داعش الإرهابي يقيم في هذه الولايات تحصينات ونقاط دفاع قوية ويقوم بتجنيد وتدريب عناصر من مواطني آسيا الوسطى وروسيا وغيرها من البلدان ونحن نرى في ذلك تهديدا مباشرا للأمن الإقليمي والدولي”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أعرب خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في أفغانستان في الثامن من آذار الجارى عن قلق روسيا إزاء قيام إرهابيي “داعش” بإنشاء شبكة واسعة من المعسكرات لتدريب مسلحين بعضهم ينحدر من روسيا ودول آسيا الوسطى.