الشريط الاخباريمحليات

الأرصاد: حالة من عدم الاستقرار الجوي.. هطولات غزيرة ورياح قوية

تتأثر البلاد بمنخفض جوى سطحي يترافق مع تيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا مشكلا مقدمة لمنخفض مركزه فوق البحر الأبيض المتوسط ما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي يومي الخميس والجمعة.

وأوضح المتبئ الجوي هاشم شربا أن الحالة الجوية التي تؤثر على البلاد ناجمة عن الاختلافات بدرجات الحرارة والكثافة بين الكتلة الموجودة سابقا والكتلة القادمة ما يؤدي إلى نشاط في سرعة الرياح وهطولات غزيرة خاصة فوق المناطق الساحلية تكون مصحوبة بالرعد أحيانا مع الإشارة إلى أن سرعة الرياح تصل إلى 70 كم/سا أحيانا مثيرة للغبار في المناطق الشرقية والبادية وبعض المناطق الداخلية ويكون البحر عالي ارتفاع الموج.

وأضاف شربا: إن درجات الحراة ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية في المناطق الجنوبية ومن 4 الى 6 درجات في المناطق الشرقية، لافتا إلى أن الحالة الجوية السائدة اعتيادية في مثل هذا الوقت من السنة.

وأشار شربا إلى أن فعالية المنخفض ستضعف ليل غد الجمعة حيث يبقى نشاط الرياح في المنطقة الوسطى والجنوبية وتصل سرعتها أحيانا إلى 50 كيلو مترا في الساعة نهارا، فيما يعود الجو الى الاستقرار ابتداء من السبت مع ارتفاع في درجات الحرارة ما يسمح بتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية خلال ساعات الليل والصباح الباكر.