الصين تفرض رسوم جمركية على 128 من المنتجات الأمريكية المستوردة

أعلنت وزارة المالية الصينية فرض رسوم جمركية على 128 من المنتجات الأمريكية المستوردة بدءا من اليوم.

وجددت الصين التأكيد في تصريحات سابقة على أن الصين لا تريد خوض حرب تجارية مع الولايات المتحدة لكنها إذا اضطرت للدخول في تلك الحرب فستكون لديها الثقة والقدرة على مواجهة أي تحديات.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن لجنة الرسوم الجمركية بمجلس الدولة الصيني قررت فرض تعريفات بمقدار 15 بالمئة على 120 من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة, وذلك في إطار الإجراءات الجوابية على الخطوة الأمريكية السابقة بفرض رسوم على وارداتها من الصين من الصلب والألومينيوم.

هذا وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات جمركية قيمتها 60 مليار دولار على بعض الواردات الصينية ما دفع بكين إلى التحذير من أنها قد ترد بفرض رسوم على الواردات الأمريكية.

ورغم انتهاك القرار لقواعد منظمة التجارة العالمية فإن الإجراء الأمريكي دخل حيز التنفيذ في الـ 23 من آذار الماضي ما يقوض بشدة المصالح الصينية حسب ما أوضح بيان الوزارة.

ورغم الاعتراض العالمي على ذلك قررت الولايات المتحدة فرض رسوم بمقدار 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمئة على واردات الألومنيوم من دول من بينها الصين.

وأكدت الوزارة أن الصين تدافع عن نظام التجارة متعدد الأطراف وتدعمه الذي أشارت فيه إلى أن هذا الإجراء مجرد خطوة لحماية المصالح الصينية باستخدام قواعد منظمة التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *