الشريط الاخباريعربي

اتفاق أمني عراقي أردني.. لتأمين طرق المواصلات التجارية

نقلت صحيفة “الغد” الأردنية، عن مصادر أمنية عراقية، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أوعز للجان المختصة بالإسراع في إكمال بنود الاتفاقية مع الأردن، التي يرى العراق أنها مهمة أمنيا  للبلدين، فضلا عن تأمينها لطرق المواصلات التجارية التي تربط بغداد وعمان.

ووفقا للصحيفة، فقد انتهى العراق من وضع الخطط العسكرية اللازمة لتأمين حدوده الدولية الغربية مع الأردن وسورية، وقطع الطريق أمام عودة العناصر الإرهابية إلى أراضيه، مع قرب الانتخابات البرلمانية، حيث شهدت تلك المناطق الحدودية حملات عسكرية لقطع الإمدادات عن الخلايا النائمة في المناطق الصحراوية.

وتشكل الحدود الغربية مصدر قلق للعراق، لذلك يعمل حاليا على إبرام اتفاقية أمنية مع الأردن لتأمينها وتبادل المعلومات الاستخباراتية، فيما عزز تواجده عسكريا على الحدود السورية بإرسال قطعات عسكرية إضافية لتلك المناطق، التي يرى مراقبون أنها “أرض رخوة” لتسلل الإرهابيين.

الصحيفة الأردنية أضافت بأن اللجان المختصة أوشكت على الانتهاء من بنود الاتفاقية، والتي سترفعها إلى مجلس الوزراء للاطلاع عليها وإقرارها.

وذكرت المصادر أن بغداد تخشى أن يتكرر سيناريو 2014، حينما اجتاحت تنظيمات “داعش” الإرهابي على حين غرة عدة مدن عراقية بعد إجراء الانتخابات البرلمانية الماضية، لافتة إلى أن الحكومة العراقية “تلقت نصائح من دول صديقة بضرورة أخذ الحيطة والحذر”.

كما بينت أن رئيس الوزراء العراقي وضع في حساباته مع مستشاريه والقادة الأمنيين خططا لمواجهة أي تدفق إرهابي محتمل يستغل الأوضاع الانتخابية وانشغال مراكز مهمة في الدولة لإنجاح هذه التجربة أمنيا وسياسيا وجماهيريا.