مياه اللاذقية تستعد لفصل الصيف بسلّة مشاريع في جبلة والقرداحة

أكد المهندس منذر دويبة مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي في اللاذقية, أن المؤسسة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة استعدادا لاستقبال فصل الصيف ولإيصال مياه الشرب إلى كافة أنحاء المحافظة.

وقال دويبة لـ”البعث ميديا”: كوادر المؤسسة قاموا بجولة تفقدية في مدينتي جبلة والقرداحة للاطمئنان على واقع الآبار والمحطات, وكانت البداية من موقع المحطة القديمة التي تروي القرداحة من بئر شديتي، والتي خرجت عن الخدمة بعد تدشين مشروع إرواء محور القرداحة، مبيناً انه تم التوجيه للعمل على إعادة تأهيل المحطة والبئر لتأمين وارد مائي إضافي للمنطقة.

دويبة الذي أشار إلى الانتهاء من حفر بئر المران الذي نفذته كوادر المؤسسة, أوضح أنهم بصدد تجريب البئر بهدف إعداد الدراسة اللازمة لتجهيز البئر ميكانيكياً وكهربائياً وتنفيذ خط الضخ إلى خزان المران بهدف إدخاله الاستثمار خلال هذا الصيف ليغطي حاجة قرية المران وجزء من قرية المتن التي باشرت المؤسسة بحفر بئر فيها.

وفي سياق المشاريع التي تنفذها المؤسسة, أكد دويبة انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع إرواء حرف المسيترة بكلفة 900 مليون ليرة وانه سيتم تدشينه خلال الأيام القليلة القادمة, مبيناً أن المشروع يضم 3 آبار, 3 محطات ضخ, 3 خزانات بسعة 1000متر مكعب, خط لضخ المياه بطول 7 كم.

كما لفت إلى أن المؤسسة بالتعاون مع منظمة “يونسيف” بدأت بأعمال المحطة الأولى في قرية دوير الخطيب لإرواء القرى الواقعة على محور سيانو, بالإضافة إلى استثمار آبار الحويز البالغ عددها 6 آبار, وآبار العيدية البالغ عددها 8 آبار, و تنفيذ خط الضخ من الآبار إلى محطة السخابة التي بدء العمل بإعادة تأهيلها بالتنسيق مع الهلال الأحمر والصليب الأحمر .

ولضمان وصول المياه إلى جميع مناطق المحافظة, أشار دويبة إلى التعاقد مع إحدى شركات القطاع العام لتنفيذ خزان تجميعي للآبار بسعة 500 متر مكعب في منطقة الآبار, وإعادة تأهيل محطات آبار الشجرة التي دمرتها المجموعات الإرهابية, وذلك بهدف إرواء منطقة كسب ومحيطها, فضلا عن القيام بحفر آبار في مناطق متعددة من المحافظة وتجهيز الآبار الموجودة سابقاً, وتنفيذ مشاريع تجديد قساطل المياه القديمة في المحافظة وذلك بكلفة مليار ليرة.

البعث ميديا || باسل يوسف – اللاذقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *