الشريط الاخباريسلايدسورية

القمة الروسية الإيرانية التركية تؤكد دعم سيادة ووحدة الأراضي السورية

أكد البيان المشترك لاجتماع رؤساء الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وإيران وتركيا” دعم سيادة ووحدة الأراضي السورية والاستمرار في محاربة الإرهاب.

وجاء في البيان الذي صدر عقب اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة اليوم “أن الدول الثلاث تلتزم بشكل قوي ووثيق بوحدة وسيادة وسلامة الأراضي السورية وتؤكد على مواصلة تعاونها لإحلال السلام والاستقرار في سورية”.

وشدد البيان على أن الدول الثلاث الضامنة ستواصل التعاون للقضاء على التنظيمات الإرهابية كـ داعش وجبهة النصرة والقاعدة وكل المجموعات المرتبطة بها لافتا إلى ضرورة العمل للفصل بين الإرهابيين وما يسمى “المعارضة”.

ولفت البيان إلى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في سورية والحل ممكن فقط من خلال عملية سياسية مشيرا إلى أن عملية أستانا حول الأزمة في سورية شكلت صيغة ناجحة للمساهمة بحل الأزمة.

وأكد البيان المشترك دعم الدول الضامنة لقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي بما في ذلك تشكيل لجنة مناقشة الدستور.

وأشار البيان إلى ضرورة تهيئة الظروف لعودة السوريين المهجرين بفعل الإرهاب إلى بلدهم .

ولفت البيان إلى أن الدول الضامنة ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي 2401 الصادر أواخر شباط الماضي لمعالجة الأوضاع الإنسانية في سورية بما في ذلك الرقة ومخيم الركبان والفوعة وكفريا وإدلب مؤكدة أنها ستواصل تعاونها لتثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

وأوضح البيان أن الدول الضامنة قررت عقد لقاء ثلاثي مقبل في إيران تلبية لدعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقال الرئيس روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس بوتين ورئيس النظام التركي إن التنظيمات الإرهابية تحصل على التمويل والأسلحة من الدول الغربية وسرقت النفط ودمرت الآثار في المنطقة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة استخدمت تنظيمي “داعش” والنصرة الإرهابيين أداة لمحاولة السيطرة على المنطقة.

وأكد الرئيس روحاني أن لا حل عسكريا للأزمة في سورية والحل هو سياسي، مشددا على ضرورة احترام وحدة سورية واستقلالها وسيادتها.. والشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده.

من جهته قال الرئيس بوتين خلال المؤتمر الصحفي إن الدول الثلاث ملتزمة بسيادة سورية ووحدة أراضيها، مضيفا: اتفقنا على التعاون في مجمل الخطوات الرامية إلى تسوية الأزمة في سورية.

وثمن الرئيس بوتين النتائج التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي مؤكدا أنه لا بديل عن الحل السياسي للأزمة في سورية من خلال الحوار بين جميع الشرائح السورية.

وأضاف بوتين: سنواصل جهودنا لتحقيق السلام والاستقرار في سورية.