رئيس المكسيك: تصرفات ترامب تنطوي على تهديد وتفتقر للاحترام

انتقد الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو بشدة تصرفات نظيره الأمريكي دونالد ترامب ضد بلاده واعلانه نشر مئات الجنود الأمريكيين على الحدود مع المكسيك محذرا من ان هذه التصرفات تنطوي على تهديد وتفتقر للاحترام.

ونقلت وكالة فرانس برس عن نييتو قوله: إن “العلاقة بين المكسيك والولايات المتحدة غنية وحيوية ومن الطبيعي ان تنطوي على تحديات ولكن هذه التحديات لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبرر التصرفات التي تنطوي على تهديد او ان تبرر الافتقار للاحترام بين بلدينا”.

وكان ترامب أعلن قبل يومين نيته نشر مئات الجنود على الحدود مع المكسيك معتبرا أن سلفه باراك أوباما قام بتغييرات أدت بكل بساطة إلى “عدم وجود الحدود”.

ولفت الرئيس المكسيكي إلى أن بلاده مستعدة للتفاوض ولكن فقط على أساس الاحترام الثنائي المتبادل مضيفا.. “لسنا خائفين من المفاوضات لكننا لن نذهب للتفاوض لأننا خائفون أو مرعوبون ولن نسمح باتخاذ إجراءات في العلاقات الثنائية يتم تحديدها عن طريق الخطاب السلبي”.

ويصر ترامب على تنفيذ خططه ببناء جدار عازل يفصل بلاده عن المكسيك بدعوى مواجهة المهاجرين المكسيكيين كما يصر على أن تدفع المكسيك الفقيرة تكاليف بناء هذا الجدار تنفيذا لأحد الوعود الرنانة التي طرحها الرئيس الأمريكي في حملته الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.