محليات

حرمان 2000 مزارع في اللاذقية من تعويضاتهم!!

في الوقت الذي بدأت فيه فروع المصرف الزراعي في اللاذقية بصرف تعويضات الأضرار لمزارعي الحمضيات الذين تضررت محاصيلهم جراء الظروف الجوية التي سادت المنطقة العام الماضي, أكد هيثم احمد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية لـ”البعث ميديا” أن وزارة الزراعة شطبت اسم 2000 مزارعاً من جداول المزارعين المتضررين وعليه فانه لن يتم تعويضهم عن الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم خلال العام الماضي, متسائلا عن السبب وراء ذلك.

أحمد الذي طالب المعنيين في وزارة الزراعة بالعدول عن قرارها وتعويض المزارعين الذين شطبت أسماؤهم وذلك أسوة بالمزارعين الآخرين, أشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بدفع مبلغ 7 آلاف ليرة كتعويض عن كل دونم تضررت فيه المحاصيل سواء حمضيات أو خضراوات, مضيفا: رغم أن قيمة التعويض قليلة مقارنة بالأضرار التي تكبدها المزارعون إلا أن “الرمد أحسن من العمى”.

بدوره, قال المهندس زاهر تويتي مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية لـ”البعث ميديا”: يستفيد 30 ألف مزارع من التعويضات التي يتم صرفها حاليا في جميع فروع المصرف الزراعي في المحافظة, موضحاً ان قيمة التعويضات لمزارعي الحمضيات بلغت 862 مليون ليرة, فيما بلغت قيمة التعويضات لمزارعي الخضراوات 10 مليون ليرة.

وفيما يتعلق بالمزارعين الذين لم يحصلوا على تعويضاتهم, أكد تويتي أن عددهم يتجاوز 2000 مزارعاً وبلغت قيمة تعويضاتهم 50 مليون ليرة, مبيناً أن سبب شطب أسمائهم من الجداول هو عدم تحقيقهم لشروط التعويض وعدم وجود “تنظيم زراعي تأسيسي خاص بهم”.

وأكد تويتي أنه تم تقديم مذكرة عن طريق محافظ اللاذقية إلى وزارة الزراعة لإعفاء مزارعي العام الماضي من الشرط التنظيم الزراعي التأسيسي, فكان رد الوزارة “للعمل وفق التعليمات النافذة لعمل الصندوق”.

البعث ميديا || باسل يوسف – اللاذقية