دورة لمدة 6 أيام لتشجيع الزراعة في الحدائق المنزلية

أكثر من خمسة وعشرين متدربا ومتدربة من قرية القلاطية بريف حمص استهدفتهم دورة تأسيس الحدائق المنزلية التي أقامتها مؤخرا جمعية النجاة الخيرية ضمن مبادرة (طور ذاتك) وتهدف إلى تحفيز أهالي القرية على الزراعة المنزلية وتعليمهم أصول التعامل مع النباتات المختلفة.

في هذا الجانب بين الدكتور عبد المسيح دعيج رئيس مجلس إدارة الجمعية أن “الدورة تسهم في تشجيع المزارعين في الريف على استغلال المساحات الصغيرة للحدائق المنزلية بزراعة بعض شتول الخضراوات وتسويقها على مستوى القرية بما يحقق الاكتفاء الذاتي للأسرة”.

ولفت إلى أن الدورة التي شارك بها شباب من قرية القلاطية والقرى المجاورة استمرت ستة أيام بمعدل ساعتي تدريب يومياً وتم خلالها إجراء تطبيق عملي لإنشاء حديقة منزلية وخدمة الشتول الزراعية ومد شبكة الري بالتنقيط ضمن الحديقة المنزلية وتطبيق عملي لمكافحة الأمراض والآفات الزراعية وطرق الوقاية منها.

المهندس الزراعي الياس بيطار أكد أن الهدف من الدورة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي عن طريق انشاء حدائق منزلية والتعريف بأهمية هذه الحدائق تجاريا وتوضيح فوائد الشتول المنزلية الزراعية وكيفية مكافحة الأمراض والآفات الزراعية المرتبطة بها.

وأضاف المدرب بيطار: إن الدورة تضمنت ايضا طرق تطعيم الخضار وأشجار الفواكه مثنيا على التفاعل الكبير من قبل المشاركين ممن رؤوا في المعلومات التي تلقوها حافزا على التطبيق العملي لهذه الفكرة.

المتدربان لما مخول وياسر بيطار أكدا أن الدورة شجعتهم على البدء بمشروع زراعي صغير انطلاقا من منازلهم وهذا من شأنه ان يسهم في تحسين اقتصاد الأسرة وتلبية الكثير من احتياجاتها اليومية.

يذكر أن مبادرة طور ذاتك غير حياتك تتضمن العديد من الدورات التدريبية المجانية التي تقام دوريا لتحسين كفاءات المشاركين وصقل قدراتهم في أكثر من مجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *