طهران…انطلاق المؤتمر الدولي لقادة القوى البحرية لدول المحيط الهندي

انطلق في العاصمة الإيرانية طهران مؤتمر قادة القوى البحرية لدول المحيط الهندي بمشاركة وفود عسكرية من 35 دولة وحضور سورية بصفة ضيف شرف.

وأكد قائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي أنه ستتم خلال مؤتمر قادة القوى البحرية بنسخته السادسة الذي يعقد في طهران لأول مرة مناقشة الأمن البحري والفجوات القانونية التي تعيق تحقيق الأمن البحري والقوانين الدولية البحرية ومشاركة المعلومات بين القوى البحرية والكوارث الطبيعية كما ستتم مناقشة مشكلات القرصنة في المحيط الهندي.

وأوضح خانزادي أن هدف المؤتمر الذي يعقد كل سنتين هو الوصول إلى اتحاد يجمع كل دول المحيط الهندي دون الحاجة إلى تدخل خارجي لحماية وصون أمن المحيط الهندي.

وبخصوص التهديدات المحدقة بالملاحة البحرية الإيرانية أشار خانزادي إلى أن كل بلد مطل على البحر يريد استثمار ثرواته سيواجه عقبات وتهديدات من بينها الاستكبار العالمي المتمثل بالولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تسعيان للدخول والبقاء في منطقتنا ذات الموقع الاستراتيجي المهم من خلال نشر الأساطيل فيها, مبينا أن إيران كانت دائما خلال السنوات السابقة تسعى إلى الحد من القرصنة البحرية وحماية السفن من السرقة وقامت بالتنسيق مع العديد من الدول لأجل ذلك.

وأشار خانزادي إلى إن الدول المجاورة لإيران هي دول صديقة وهم يقفون إلى جانب جيرانهم لحفظ الأمن البحري وأمن المنطقة, مضيفا إن إيران لها مصالح تجارية في البحر كونها بلدا بحريا وتوجد تهديدات في المنطقة تجعلها تعزز قواتها البحرية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن المؤتمر يستمر لمدة ثلاثة أيام ويضم 35 دولة وست دول بصفة مشرف على هذا المؤتمر وستترأسه إيران للعامين المقبلين. ومثّل سورية في المؤتمر اللواء ياسر الحفة قائد القوى البحرية كما حضره السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *