قراءة منهجية للنص الإعلامي في كتاب لـ اسماعيل مروة

كتاب “مدخل إلى تحليل النصوص الإعلامية” بحث للدكتور اسماعيل مروة يقوم على تحليل النص الاعلامي بصفة أن الاعلام علم شمولي يحتاج كل الاختصاصات كعلم الاجتماع والاقتصاد واللغة الأم والحقوق والتاريخ والجغرافيا والاحصاء وأن الاعلامي لا يمكن ان يكون ناجحا دون الالمام بكثير من العلوم.

ووفق مروة التحليل عملية عميقة غايتها الوصول الى عمق المراد من النص او ذاك واستنباط الغايات منه لان النص في جوهره رسالة عميقة المضامين مبينا انواع المتلقي والأسس التي يعتمد عليها المتلقي القادر والمتعمق اضافة الى ماهية النص الذي يتنوع بين الابداع كالشعر والقصة والرواية والمسرحية والخطب وبين الرصد الذي يضم المقال والعمود الصحفي والتحقيق الصحفي والريبورتاج الصحفي والتغطية الصحفية والخاطرة الصحفية.

وتناول الكتاب مواضيع مفهوم التحليل وشروطه وميادينه المعرفية ومن الذي يقوم به ومناهجه ودراسته والتحليل الاعلامي مع نصوص في التحليل ومعاني البنية الاعلامية ونصوصها مخصصا حيزا للحديث عما سماه آفات الخطاب الاعلامي العربي.

وكتاب مدخل الى تحليل النصوص الاعلامية من منشورات دار الشرق للطباعة والنشر والتوزيع يقع في 200 صفحة من القطع المتوسط اعتمد على القراءة المنهجية وسبل صناعة النص الاعلامي المؤثر بشكل منهجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *