أشرعة من ضوء… باكورة الإنتاج الأدبي لرابطة القصة القصيرة جداً

أشرعة من ضوء باكورة الإنتاج الأدبي لرابطة القصة القصيرة جداً في سورية الذي يقع في مئة وخمس وستين صفحة من القطع الكبير بمشاركة تسعة وتسعين قاصاً وقاصة من سورية والوطن العربي بإشراف الدكتور محمد ياسين صبيح الصادر عن دار بعل للطباعة والنشر بدمشق.

موضوعات القصص تنوعت لتشمل الهم المجتمعي والاقتصادي والإنساني والوطني والفساد المؤسساتي والعواطف الإنسانية كل ذلك في أساليب توزعت بين الايحاء والرمزية الجميلة التي صبغت القصص، كما حمل بعضها لغة شاعرية إضافة إلى بعض الجمالية.

عن الإنتاج الجديد أوضح صبيح رئيس رابطة القصة القصيرة جداً في سورية أن أشرعة من ضوء جاء بعد حراك إبداعي خصب استمر لأكثر من خمسة أعوام كباكورة نشاط للرابطة مقدماً.

ورأى صبيح أن هذه المجموعة القصصية خطوة كبيرة في رفد الساحة العربية بمنتوج إبداعي جديد وفي تقديم وجوه كتابية مميزة سيكون لها شأن في الساحة الأدبية العربية مستقبلاً، وهي حصيلة عمل إبداعي خلاق وفعال على مدى سنوات من النشاط في الرابطة.

القاص والإعلامي علي الراعي رأى أن إبداع القصة القصيرة جداً الذي يحتفى بها منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي استطاع أن يقوم على جماليتين من القصيدة والقصة القصيرة آخذا من الأولى الشعرية ومن الثانية الحدث ليختصر الجنسين الإبداعيين في جنس إبداعي أجمل هو القصة القصيرة جداً.

يشار إلى أن رابطة القصة القصيرة جداً في سورية بدأت الكترونياً منذ خمس سنوات بهدف الاهتمام بالجنس الأدبي الناشئ والذي بدأ ينتشر بسرعة كبيرة في الوسط الأدبي العربي فساهمت الرابطة بتأصيل تقنياته وتطوير أساليبه السردية وتقديم الدراسات النقدية للنصوص المنشورة لزيادة الفائدة الناتجة عن التفاعل المباشر بين الكاتب والناقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *